توزيع 1535 مسكنا اجتماعيا في تونس خلال 90 يوما

كشف السفير السعودي في تونس محمد العلي تمويل المملكة السعودية لبناء 4650 مسكنا في مناطق مختلفة من ولايات الجمهورية التونسية، منها 1535 مسكنا اجتماعيا بولاية منوبة الجاورة لتونس العاصمة، وينتظر أن تشرع ولاية منوبة جوان المقبل في توزيع هذه المساكن الاجتماعية المنجزة بمنطقة الفجة من معتمدية المرناقية بما يعرف بتقسيم «الرياض»، الذي تمت برمجته ضمن البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بالجهة.

» المراحل النهائية

وذكر والي منوبة، أحمد السماوي، لـ«اليوم»، أن المشروع بلغ المرحلة النهائية من فرز الملفات وتحديد المستفيدين، وستعلق القائمة الأولية خلال أسبوعين، لا سيما وأن نسق إنجاز المساكن بلغ أشواطا متقدمة وفاقت نسبته 80 %.

وأضاف والي منوبة، الولاية أو المحافظة التي يتبعها إداريا وترابيا هذا المشروع الرائد، إن مشروع مساكن «الرياض» بالفجة يمتد على مساحة القسط الأول من تقسيم الوكالة العقارية للسكنى، والبالغة كلفته 92 مليون دينار تونسي، ويتكون من 615 مسكنا فرديا و920 مسكنا جماعيا لفائدة العائلات الضعيفة ومحدودة الدخل.

وأشار الوالي إلى أن المشروع قد عرف رغم تقدم إنجاز المساكن بخطى حثيثة من طرف شركات المقاولات الأربع، التي ظفرت بصفقة الإنجاز، ورغم بعض العراقيل في التهيئة، حيث واجهته عملية ربط المنطقة السكنية بالشبكات العمومية من ماء صالح للشرب وكهرباء لعدم الحصول على التراخيص اللازمة من تجهيز، وعدم القيام بأشغال الشبكات الخارجية للتطهير وذلك في انتظار ربط المنطقة بمحطة التطهير.

» إنشاء مساكن اجتماعية

وتعتبر هذه المساهمة السعودية في تمويل إنشاء المساكن الاجتماعية بادرة تذكر فتشكر، خاصة أن الآفاق الديمغرافية للمنطقة السكنية الجديدة، بصدد الامتداد والتوسع بما يتطلب الإسراع ببناء مدرسة ابتدائية جديدة قادرة على استيعاب التلاميذ الوافدين.

ويستدعي الأمر أيضا تركيز مركز صحة أساسية جديد أو تطوير خدمات المركز القديم وتوسعته وتغيير صبغته بما يتلاءم مع وفود المتساكنين الجدد.

يذكر أن التمويل السعودي للحكومة التونسية ممثلة في وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية للإشراف والتنفيذ بالتعاون مع السلطات المحلية والجهوية. وقد تم تقديم مطالب الأهالي للولاية أو التي فاقت 11 ألف طلب بحسب ما أفادنا به الوالي ليتم توزيع الـ 1535 مسكنا بحسب شروط وظروف اجتماعية تم ضبطها مسبقا كمحدودية الدخل وعوز العائلة المنتفعة وإن كانت تضم معوقين من عدمه، إلى جانب عدد أفراد الأسرة. وأكد السماوي أنه يحرص شخصيا على شفافية الإسناد حتى تذهب المنازل لذوي الحاجة والفاقة كما يراد لها.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose