المغرب : معالجة 560 ملف استثماري سنة 2022 ستمكن من إحداث 17 ألف منصب شغل بجهة فاس

عالجت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لفاس – مكناس 560 ملفا استثماريا برسم سنة 2022.

وأفادت معطيات تم نشرها بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار، مؤخرا، بأنه من أصل 396 مشروعا تم البت فيها، تمت الموافقة على 278 مشروعا أي بنسبة 70 في المائة من المشاريع التي تمت دراستها، بمبلغ إجمالي يناهز 5ر7 مليار درهم.

ويمثل هذا المبلغ ارتفاعا بنسبة 36 في المائة مقارنة بسنة 2021. وستمكن المشاريع التي جرت الموافقة عليها من إحداث 17 ألف و 200 فرصة عمل جديدة (زائد 32 في المائة مقارنة بسنة 2021).

وضمن محور الاستشارة والمواكبة، واكب المركز الجهوي للاستثمار لفاس – مكناس خلال هذه الفترة أزيد من 1625 من حاملي المشاريع في إطار مختلف برامج المواكبة، وذلك ضمن مقاربة مندمجة تروم الاستجابة لحاجيات المقاولات.

وفي هذا الإطار، تم إطلاق برامج « أفواج »، و »سيدتي المقاولة » و »أفق المقاول »، و »أسبوع الرقمنة »، و »صباحيات ريادة الأعمال »، بشراكة مع عدد من الفاعلين العموميين والخواص.

وتأتي هذه البرامج للإجابة على إشكاليات ومواضيع متنوعة ترتبط بريادة الأعمال. ويتعلق الأمر، من بين أمور أخرى، بريادة الأعمال النسائية والرقمنة والتجارة الإلكترونية والولوج إلى التمويل والابتكار.

وضمن محور الدفع الاقتصادي والعرض الترابي، ساهم المركز الجهوي للاستثمار في وضع إطار تحفيزي جهوي جديد بهدف تشجيع الاستثمارات في قطاعات الصناعة وترحيل الخدمات ذات القيمة المضافة العالية.

كما ساهم في التخطيط الاستراتيجي من خلال إعداد دراسات تروم تعزيز الجاذبية والتنمية الاقتصادية للجهة، تهم بالخصوص بنك المشاريع القطاعية، وإحدث مناطق صناعية جديدة ومناطق للأنشطة الاقتصادية في أفق سنة 2030، واستراتيجية التموقع والتنمية الاقتصادية في أفق 2035، وكذا الدراسة المتعلقة بتحسين جاذبية الاستثمار السياحي لوجهة فاس – مكناس.

Kech24

 



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose