المغرب: العقارات تجذب المغتربين المغاربة رغم الإغراء الصناعي

يستحوذ الاستثمار في العقارات على اهتمامات المغتربين المغاربة، حيث لا يزالون بعيدين عن الإقبال على توظيف أموالهم في قطاعات إنتاجية مثل الصناعة، رغم سعي الحكومة إلى إقناعهم بذلك في الأعوام الأخيرة عبر تقديم منح صناعية.

ويتبين من بحث أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول المغتربين المغاربة، أن الاستثمار في العقارات يستحوذ على اهتمام المغتربين المغاربة بنسبة 40.7%، متبوعا بالزراعة بنسبة 19%، والبناء بنسبة 16,6%، بينما لا تمثل التجارة سوى نسبة 5,5% والمطاعم نسبة 4,5% والخدمات نسبة 6%.

غير أن المغتربين المغاربة يؤكدون أنهم لا ينشغلون كثيرا بالاستثمار بالمملكة، فلم يصرح سوى 3,9% منهم بإنجازهم مشاريع استثمارية بالمملكة، حيث يظهر أن الاهتمام بالاستثمار يتعزز مع التقدم في السن، على اعتبار أن نسبة المغتربين بالمغرب المتراوحة أعمارهم بين 30 و39 عاما لا تتعدى 2,4%، بينما ترتفع تلك النسبة إلى 8,2% بين المغتربين الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاما.

ويعتبر ضعف الرأسمال حاسما في كبح رغبة المغتربين في الاستثمار في المملكة، حيث يتدخل ذلك العامل بنسبة 39%، متبوعا بالقوانين الإدارية بنسبة 14% وضعف الدعم المالي أو التحفيزات الجبائية بنسبة 8.6%، فالرشوة والزبائنية بنسبة 7.5%، ثم ضعف التجربة والتكوين من أجل قيادة مشاريع استثمارية بنسبة 5,5%.

المصدر: كشـ24



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose