24 و 25 أفريل الجاري: تونس تحتضن المنتدى الاقتصادي الإفريقي بمشاركة 38 دولة افريقية

قال منسق المنتدى الاقتصادي الإفريقي راضي المدب خلال استضافته اليوم الخميس 19 أفريل 2018 في برنامج اكسبراسو إن المنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي ينتظم برعاية وزارة التجارة يومي 24 و 25 أفريل الجاري يعكس رغبة تونس في التوجه نحو القارة الإفريقية و الاستفادة بقوة من زيادة التجارة والتبادل مع دول القارة و تعزيز النمو الشامل و التعاون بالمنطقة .

كما أشار المدب أن هذا المنتدى سيكون بمشاركة نحو 38 دولة افريقية و عدد هام من المسؤولين الإفريقيين رفيعوا المستوى مبينا أن رئيس الحكومة يوسف الشاهد سيلعلن خلال الكلمة التي سيلقيها بالمنتدى عن اجراءات سيتم تطبيقها في الاشهر القادمة تعنى بتركيز وجود تونس في القارة الإفريقية و تسهيل وجود التونسيين في المنطقة .

كما دعا المدب الى ضرورة وجود ارادة ساسية و خطة استراتيجية واضحة وتخطي النوايا و المرور لتطبيق القرارات التي من شأنها أن تدعم تواجد تونس في القارة الإفريقية.

و كان المجلس الأعلى للتصدير أعلن خلال اجتماعه الاول في 4 جانفي 2018 عن حزمة إجراءات هامة تحت غطاء الخطة الوطنية لدفع الصادرات والتي تهدف إلى تحقيق معدل نمو للصادرات بأكثر من 20 بالمائة خلال الفترة 2018-2020 أي ما يعادل قيمة صادرات إجمالية تتجاوز 50 مليار دينار في أفق سنة 2020 .

– منح امتيازات دعم تفاضلية للصادرات على مستوى السوق الإفريقية: 70 بالمائة بالنسبة لاستكشاف الأسواق الخارجية (كلفة النقل والإقامة) 60 بالمائة بالنسبة للنقل الجوي و50 بالمائة بالنسبة للنقل البحري وتمكين الشركات من منحة على أول عملية تصدير.

– تحمل الدولة لـ 50 بالمائة من أقساط تأمين الصادرات عن طريق الشركة التونسية لتأمين التجارة الخارجية بالنسبة للصادرات نحو السوق الإفريقية على ميزانية صندوق ضمان مخاطر التصدير.

– تمكين المؤسسات الوطنية التي تفوز بمناقصات كبرى في الدول الإفريقية من التسهيلات الكافية في مجالات التأمين والتمويل و الصرف. – توسيع شبكة التمثيل التجاري بإفريقيا جنوب الصحراء (كينيا و نيجيريا ) و إحداث خط بحري مباشر باتجاه أسواق إفريقيا الغربية (السينيغال و الكوت ديفوار و البنين).



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose