وزراء التجارة والاقتصاد العرب يتفقون على تفعيل رفع القيود الجمركية على المبادلات التجارية بين البلدان العربية

أقر وزراء التجارة والاقتصاد العرب خلال اجتماعهم بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي الخميس 28 مارس 2019، تفعيل رفع القيود الجبائية والضريبية على المبادلات التجارية تطبيقا لاتفاق احترام قواعد المنشأ المبرمة بين البلدان العربية، وفق ما أعلنه وزير التجارة عمر الباهي.

وأكد الباهي في تصريح اعلامي عقب انعقاد أول اجتماع على مستوى وزراي التأم بمقر وزراء شؤون الداخلية العرب تمهيدا للدورة الـ 30 للقمة العربية بتونس، أن المجلس وافق على جميع مشاريع القرارات المعروضة عليه مع بعض التعديلات الجزئية، مشيرا، الى أنه تم الاتفاق على مشروع قرار يتعلق بالأخلاقيات في مجال العلوم والتكنولوجيا وتم تبني مبادرة اقترحتها تونس كاستراتيجية عربية لرعاية كبار السن.

وذكر أنه تم الاتفاق على تفعيل تطبيق اتفاق احترام قواعد المنشأ التي تضبط مواطن الانتاج وتثبت حقيقة كون المنتوجات الموردة والمصدرة في اطار اتفاقية التبادل الحر بالمنطقة عربية تنتمي الى منشئها الأصلي، مبرزا أنه سيتم اقرار حوافز جبائية لفائدة المنتوجات العربية على حساب باقي المنتوجات الموردة من الخارج في اجراء تفاضلي يدعم تنافسيتها بالأسواق العربية.

وأكد أن تونس ستعمل خلال فترة توليها رئاسة المجلس التي تسلمتها اليوم من المملكة العربية السعودية وتمنح دوريا الى الدولة التي ترأس القمة العربية، على تطبيق جميع القرارات السابقة للجامعة العربية بالتنسيق مع أشقائها وكذلك الأمانة العامة للجامعة.

من جانبه، أفاد المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة للجامعة العربية، محمود العفيفي، أنه تم في اجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة العرب عرض خطة عربية لمعالجة الأسباب الاجتماعية لظاهرة الارهاب.

وقال عفيفي في تصريح اعلامي على هامش الاجتماع، أنه جرى التوصل الى هذه الخطة اثر اجتماعات كبار المسؤولين ليتم عرضها اثر ذلك على الاجتماعات الوزراية للقمة التي بدأت اليوم وستستأنف غدا باجتماع وزراء الخارجية العرب، مبرزا، أن الخطة تهدف الى معالجة الأسباب الاجتماعية لظاهرة الارهاب وسيتم رفعها لاحقا الى الرؤساء والقادة يوم الاحد المقبل.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose