منتدى اقتصادي إفريقي يسلط الضوء على قطاع البناء بتونس يومي 24 و25 أفريل 2018

تم امس الثلاثاء 10 افريل 2018  خلال ندوة صحفية تقديم التحضيرات النهائية للمنتدى الإقتصادي الإفريقي الذي ستحتضنه تونس يومي 24 و 25 أفريل الجاري.

وسيشهد المنتدى الذي تشرف عليه وزارة التجارة بالإشتراك مع البنك العربي للتنمية الإقتصادية في افريقيا ووكالة التعاون الفني الألماني،مشاركة 38 دولة إفريقية ونحو 800 مشارك من الخبراء ورجال الأعمال وممثلين عن القطاع العام والخاص ومن بينهم 200 شخصية افريقية رفيعة المستوى.وتبلغ الميزانية المرصودة لهذا المنتدى 1مليون دينار، هذا وساهم البنك العربي للتنمية الإقتصادية في افريقيا بهبة قدرها 200 ألف دولار.

وسيطرح المنتدى على طاولة النقاش والتفاوض لائحة بخمسة قطاعات اقتصادية كبرى وهي: قطاع البناء والأشغال العامة  قطاع تكنولوجيا المعلومات والإتصال قطاع التعليم العالي  قطاع الفلاحة والتصنيع الغذائي  قطاع الصحة.

كما يهدف المنتدى أساسا إلى تشريك القطاع الخاص، مع تبادل التجارب والخبرات وعرض فرص الإستثمار في تونس وإفريقيا مع توسيع الحوار بين القطاعين العام والخاص والدول الإفريقية.

وللعلم كان المجلس الأعلى للتصدير قد خص التصدير نحو البلدان الإفريقية خلال دورته الأخيرة بعدد من الإجراءات الخصوصية وهي:

منح امتيازات دعم تفاضلية للصادرات على مستوى السوق الإفريقية:70% بالنسبة لاستكشاف الأسواق الخارجية(كلفة النقل والإقامة) 60% بالنسبة للنقل الجوي ،50% بالنسبة للنقل البحري وتمكين الشركات من منحة على أول عملية تصدير.

تحمل الدولة ل50% من أقساط تأمين الصادرات نحو السوق الإفريقية. تمكين المؤسسات الوطنية التي تفوز بمناقصات كبرى في الدول الإفريقية من التسهيلات الكافية في مجالات التأمين والتمويل والصرف.

توسيع شبكة التمثيل التجاري بإفريقيا جنوب الصحراء (كينيا ونيجيريا) وإحداث خط بحري مباشر باتجاه أسواق إفريقيا الغربية (السينيغال والكوت ديفوار والبنين)ّ



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose