فهمي شعبان:الباعث العقاري بريء من إرتفاع كلفة المساكن​​​​​​​

أكّد رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقارين فهمي شعبان في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 25 أكتوبر  2018 تثمينه قرار الحكومة بإلغاء رخصة الولاة للأجانب من الأشقاء الجزائريين والليبيين الذين ينوون شراء مساكن تفوق قيمتها  أكثر من 300 ألف دينار.

وطالب شعبان على هامش إفتتاح صالون البعث العقاري سكنى بمقر منظمة الأعراف بإلغاء رخصة الوالي وتعميم هذا الإجراء على كافة الأجانب كما هو معمول به في تركيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها من البلدان وإحالة مشروع قانون بالخصوص على مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه .

أما بخصوص الإجراءات التي ستتخذها الغرفة لمساعدة المواطن التونسي على شراء مسكن وتخفيض السعر المرتفع للمتر المربع خاصة بالنسبة للمسكن الاقتصادي، قال فهمي بن شعبان إن الباعثين العقارين لديهم ديون لدى البنوك ويرغبون في البيع، مرجعا ارتفاع أسعار المقاطع إلى ارتفاع كلفة البناء وتراجع الدينار التونسي إضافة إلى ارتفاع أسعار توريد بعض مواد البناء، حسب تعبيره.

وأكد فهمي شعبان أن الباعث العقاري بريء من ارتفاع كلفة المساكن لأن إرتفاع الكلفة يثقل كاهل الباعث العقاري والشاري، داعيا إلى مراجعة الدولة لتدابير تشغيل قطاع البيع والشراء للباعثين العقارين.

وفي رده على وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد الذي نفى وجود نسبة ضريبة في القيمة المضافة بـ19 بالمائة على بيع السكن في قانون المالية لسنة 2019، قال إنهم يطالبون بإلغاء نسبة الـ19 بالمائة المقرّرة  لجانفي 2020 وتخفيض النسبة الحالية التي تصل إلى  13 بالمائة لتصبح في حدود  7 بالمائة في مشروع قانون المالية الذي تمت إحالته على مجلس نواب الشعب.

وأكد شعبان أن الغرفة ستعمل مع لجنة المالية بالبرلمان على إلغاء الإجراء المنتظر في سنة 2020 معتبرا أن الظرف الاقتصادي الحالي لا يسمح بذلك، حسب تصريحه، داعيا رئيس الحكومة ووزارة المالية لإيقاف هذا القرار .



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose