عز الدين سعيدان : من المستحيل رجوع الدينار إلى ما كان عليه في السّابق

أكد الخبير البنكي عز الدين سعيدان الخميس أنه من المستحيل عودة الدينار التونسي إلى ما كان عليه في السابق لأسباب موضوعية واقتصادية.

وأوضح في تصريح اعلامي   أن من يتحكّم في أداء العملة الوطنية هو البنك المركزي التونسي وليس السوق وذلك من خلال امكانية تدخله بالسوق عبر بيع عملة أجنبية للمحافظة على قيمة الدينار لكن البنك المركزي ليس لديه « ما يبيعه » بالنظر إلى وضع احتياطي تونس من النقد الأجنبي الذي تراجع إلى أقل من 76 يوم توريد وبالكاد هو قادر على تغطية استيراد الأدوية والسلع الأساسية والضرورية، وفق تعبيره، مشيرا إلى أن الهبوط إلى دون 90 يوم توريد يشكل تهديدا لقدرة الدولة على تسديد أقساط الدين الخارجي.
وأضاف أن ما يجب القيام به حاليا هو العمل على استقرار الدينار والحد من هبوطه معتبرا مواصلة نزول سعر العملة الوطنية تفقيرا للاقتصاد الوطني والدولة التونسية والمواطن التونسي.
وتابع أن الدينار هو المرآة التي تعكس الوضع الاقتصادي في تونس. وأكد في ذات السياق أن المؤشرات الاقتصادية في تدهور متواصل وسط أزمة سياسية خانقة تمرّ بها تونس مشيرا إلى تراجع مؤشّر الادخار الوطني كعامل أساسي للدورة الاقتصادية، إلى 10 % حاليا من الناتج المحلي الاجمالي مقابل 22 % عام 2010. وحسب عز الدين سعيدان تتمثل أبرز الحلول للخروج من هذا الوضع الخطير في حل الأزمة السياسية والمحافظة على الطبقة المتوسطة المتآكلة لما تمثله من مؤشر على استقرار اجتماعي واقتصادي واعداد ميزانية تقوم على انقاذ

الاقتصاد الوطني.

المصدر : جوهرة اف ام

 



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose