عجز الميزان التجاري يبلغ 19 مليار دينار

قال رئيس الهيئة العامة للتأمين، حافظ الغربي، اليوم الجمعة غرة مارس 2019، إن مشروع تنقيح القانون المتعلق بإحداث صندوق ضمان تمويل الصادرات لمرحلة ما قبل الشحن، سيمكن من تجاوز عجز الميزان التجاري الذي بلغ خلال 2018، 19 مليار دينار.

وأضاف الغربي، بأن مشروع القانون، يتضمن العديد من الإجراءات المحفزة للبنوك لتطوير نشاط المصدرين التونسيين وتقليص مصاعبهم لاقتحام الأسواق الخارجية، حسب تقديره.

وأشار، على هامش مناقشة مشروع تنقيح هذا القانون بالبرلمان، أن الهدف من ذلك هو تشجيع البنوك على تمويل العمليات التصديرية للمؤسسات والنهوض بالصادرات التونسية في وقت تعيش فيه البلاد عجزا كبيرا في الميزان التجاري بقيمة 19 مليار دينار عام 2018 وذلك نتيجة ارتفاع الواردات مقابل انخفاض الصادرات.

وأكد بأن مشروع التنقيح ينصص على أن يسدد الصندوق للبنوك القروض غير المستخلصة عندما تطلب البنوك ذلك على أن يقوم فيما بعد بالتثبت من أسباب عدم استخلاص القرض ثم الرجوع إلى الشركة المؤمنة لمخاطر عدم الدفع، لاسترداد مبالغ التعويض المدفوعة، موضحا بأن مشروع القانون سيوسع من قاعدة المستفيدين من تدخلات صندوق ضمان تمويل الصادرات لمرحلة ما قبل الشحن ليشمل جميع المؤسسات المصدرة لاسيما الكبرى منها، بينما تقتصر تدخلاته حاليا على تمويل صادرات المؤسسات الصغرى والمتوسطة فقط.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose