تقرير: الأزمة أثرت على شراء المغاربة للعقارت بإسبانيا في 2022

تسببت تداعيات ظروف الجائحة والركود الاقتصادي في انخفاض نسبة إقبال المغاربة على اقتناء العقارات في إسبانيا خلال 2022، حيث كشف تقرير رسمي صادر عن اتحاد الموثقين الإسبان، أن نسبة التراجع لدى المستثمرين المغاربة وصلت إلى 5.15 في المائة، مقارنة بـ 2021.

وذكر التقرير ذاته، أن شراء المغاربة للعقارات في إسبانيا خلال 2022، تركز على وجه الخصوص بمناطق برشلونة ومدريد، وحلوا في المرتبة الثانية وراء الرومانيين، بناءا على احصائيات رسمية نشرها المجلس العام لكتاب العدل بإسبانيا.

وعرفت الفترة ما بين يناير ويونيو 2021، اقتناء المغاربة لـ 5159 منزلا في إسبانيا وهو ما مثل 10.8 بالمائة من إجمالي العمليات التي أجراها الأجانب داخل التراب الإسباني، وعلى الرغم من كونهم هم من اشتروا أكثر المنازل في إسبانيا، فإن المغاربة هم الذين دفعوا أقل متوسط سعر للمتر المربع: 640 يورو.

وتجدر الإشارة إلى أن القسم الأكبر من هذه المعاملات التجارية المذكورة في التقرير، كان أصحابها مغاربة مقيمين أساساً في إسبانيا. فيما يبلغ تعداد الجالية المغربية بإسبانيا أكثر من 811.5 ألف نسمة، يتركزون بنسب عالية في أقاليم الجنوب الإسباني كمورسيا والأندلس وإكسترامادورا نظراً للنشاط الفلاحي الذي تعرفه هذه الأقاليم ما يوفر لهذه الجالية فرص عمل كبيرة.

ومن جهة أخرى، يُقبل المغاربة القاطنون في المغرب على شراء عقارات في إسبانيا، لما تقدمه هذه الأخيرة من امتياز الحصول على إقامة بالبلاد. فيما أبرز الشروط الحالية للحصول على الإقامة في إسبانيا بهذه الطريقة، هي أن يتعدى سعر العقار 500 ألف يورو.

وبدأت هذه الحركة التجارية بالازدهار مع الأزمة التي ضربت إسبانيا في سنة 2008، حيث عم الكساد سوق العقار هناك وأصبحت أسعاره تنافسية حتى لسوق العقار المغربي، حينها عمدت السلطات الإسبانية إلى تشجيع المشترين المغاربة بخفض شروط الحصول على إقامة عن طريق شراء العقار، لتعم كل العقارات مهما كان ثمنها.

 

Kech24



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose