تراجع بــ31 % في الاستثمارات ذات المساهمة الأجنبية في مناطق التنمية الجهوية

تظهر البيانات المنشورة من فترة إلى أخرى تواصل ضعف الاستثمارات بمختلف أصنافها على الرغم من الحوافز المقدمة

على غرار قانون الاستثمار ومحاولات احتواء التحركات الاجتماعية. وفي معطيات لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد يتجلى التراجع في الاستثمارات المصرح بها.

كشفت مؤشرات تطور الإستثمارات في الصناعات المعملية والخدمات ذات الصلة تراجع بـ 14.3 % في الاستثمارات المصرح بها خلال الشهرين الأولين من سنة 2019. وفي توزيع الاستثمارات جغرافيا بالنسبة الى مناطق التنمية الجهوية فوفق الاحصائيات الاخيرة لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد فإنها مازالت دون المستوى المنتظر فقد سجلت الاستثمارات ذات المساهمة الأجنبية تراجعا بـ 31.7 %. على الرغم من كل الحوافز المقدمة حيث تتمتع الاستثمارات المنجزة في الأنشطة الاقتصادية المنصوص عليها بقانون الاستثمار بامتيازات التنمية الجهوية وهي أساسا حوافز مادية تتمثل في منحة تنمية جهوية ومنحة تطوير القدرة التشغيلية وإسناد مساهمة في راس المال لفائدة المؤسسات المحدثة إلى جانب امتيازات جبائية

ويعكس التوزيع حسب كلفة الاستثمار تراجعا في الاستثمارات الكبرى فبالنسبة للاستثمارات لاكثر من 5 مليون دينار فقد سجلت تراجعا بـ27.4 % بينما تطورت الاستثمارات الأقل من 5 مليون دينار بـ 11.5 %
وتسجل الاستثمارات الأجنبية تراجعا في الشهرين الأولين من السنة أيضا بـ 25.6 %.

فيما يخص التوزيع القطاعي للاستثمارات في الصناعات المعملية المصرح بها سجلت صناعة النسيج والملابس اكبر نسبة تطور خلال شهري جانفي وفيفري بنسبة 133.9 % بينما سجلت صناعة الجلد والأحذية تراجعا بـ46.5 %.
ولم تشهد بداية السنة تطورا في الاحداثات الجديدة فقد تراجعت بنحو 43 %. وتراجعت أيضا الاستثمارات في الخدمات المصرح بها بـ 3.3 %.

وتشكو تونس من ضعف الاستثمار وفق ما كان صرح به مروان العباسي محافظ البنك المركزي خلال مشاركته في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب فقد أشار أيضا الى ان الاستثمار الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر يشكو ضعفا فحصة كبيرة منها لقطاع الطاقة. وتعول تونس على الاستثمار كعامل محرك للنمو بعد ماشهده من تراجع في السنوات الاخيرة نتيجة الظروف السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية التي افرزت مجتمعة حالة من عدم وضوح الرؤية بالنسبة الى المستثمرين الاجانب وكذلك المستثمرين التونسيين.

المصدر: جريدة المغرب



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose