تبسيط اجراءات الحصول على رخص البناء

افادت  الكاتبة العامة لبلدية تونس  حفيظة بلخير مديمغ في حوار اعلامي انه  تمّ إفتتاح مكتب المخاطب الوحيد  لمنح رخص البناء بهدف تحسين مؤشرات الاستثمار و عصرنة الإدارة وتخفيف الإجراءات
مشيرة إلى أن عملية الحصول على رخصة بناء كانت تمر بعدة إجراءات ثقيلة  حيث يحال طلب الرخصة على لجنة خاصة للتثبت من مكونات الملف والإجابة على الطلب في غضون 45 يوما  وأحيانا تتجاوز هذه المدة بكثير.
مضيفة أن مكلفا  يتولى حاليا قبول طلبات الحصول على الرخص كما يتولى بمفرده متابعة طلبات الحصول على الموافقة بربط البناية المحدثة بشبكتي التطهير والماء الصالح للشراب عوض القيام بها من قبل  صاحب البناية.
وأوضحت أن من مهام بلدية تونس أيضا مراقبة مطابقة أمثلة البنايات المزمع تشييدها لكراسات الشروط ومثال  التهيئة العمرانية والتراتيب العامة للبناء، مضيفة أن صاحب البناية مطالب بتقديم ملف حول  الخراسة المسلحة للبناية من مكتب المراقبة والمهندس المسؤول عنها  مشيرة الى أن اي تزييف او خرق للشروط قد يؤدي في بعض الأحيان إلى سقوط او تشقق في بعض العمارات.

وأشارت في هذا الخصوص إلى متابعة  بلدية تونس  لتطورات إصلاح العمارة التي تعرضت إلى الميلان بشارع غاري بلدي مؤخرا وذلك باتخاذ  إجراءات وقائية وتكليف بلدية تونس أعوانا لمراقبتها ومنح صاحبها الذي يتحمل المسؤولية المدنية مهلة الى موفى هذا الاسبوع لتقديم  ملف عن مكتب المراقبة المكلف بمتابعة البناء  وفي حال تاخره  ستكلف بلدية تونس مكتب هندسة معمارية للمراقبة ويتحمل صاحب العمارة تكاليفه المادية.

وفي توضيحها حول إخلال بعض البنايات بجمالية ومعمار ولاية تونس أكدت ان ذلك  مسؤولية مشتركة بين البلدية وصاحب البناية والمعهد الوطني للتراث وجمعية صيانة المدينة مشيرة إلى وجود تعنت من أصحاب البنايات في  الالتزام بالتنابيه  ومحاضر المخالفات  ومنهم من يتجاوز القانون في البناء دون رخصة .

وأوضحت في هذا السياق إلى أنّ النقص في الإطار البشري يعيق حصر المخالفات وإيقاف التجاوزات.

ودعت الكاتبة العامة لبلدية تونس الى ضرورة دعم مراقبيهم باعوان جدد مؤكدة تخصيصهم إعتمادات مقدرة ب300 ألف دينار  لانتداب مهندسين وإطارات إدارية والرفع في عدد المراقبين .



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose