المغرب :ركود في قطاع العقار يسجل انخفاضا في الأسعار خلال العام الجاري

سجلت أثمان الأصول العقارية انخفاضا بنسبة 0.7 في المائة في الفصل الثالث من 2018 مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وحسب مذكرة حول مؤشر أسعار الأصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 لبنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذا التراجع يعزى الى انخفاض بنسبة 0.6 في المئة لاثمان الممتلكات السكنية وتراجعا ب0.9 في المئة للأملاك العقارية.

وأضافت أن عدد المعاملات سجلت ارتفاعا بنسبة 0.3 في المائة مع ازدياد بنسبة 4.7 في المئة بالنسبة لمبيعات البقع الارضية و 1.5 في المئة بالنسبة لمبيعات الممتلكات ذات الاستعمال المهني ، مضيفة أنه على العكس من ذلك سجلت مبيعات الاقامات السكنية تراجعا بنسبة 1 في المئة.

وأشارت المذكرة إلى أن انخفاض أسعار الاصول العقارية يعكس تراجع ب1.1 في المئة من أثمان الشقق في حين سجلت المنازل والفيلات ارتفاعا بلغ على التوالي 0.4 في المئة و 1.8 في المئة.

وبالنسبة لأسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 3.8 في المئة بالنسبة للمحلات التجارية في حين سجلت أسعار المكاتب تراجعا بنسبة 9.7 في المئة.

وفيما يخص المعاملات فقد ارتفعت بنسبة 1.5 في المئة في ارتباط مع ارتفاع ب14.8 في المئة من مبيعات المكتاب ، أما مبيعات المحلات التجارية سجلت في المقابل تراجعا بنسبة 0.4 في المئة. و

على أساس فصلي، أوضحت المذكرة أن مؤشر أسعار الاصول العقارية برسم الفصل الثالث 2018 سجل تراجعا بنسبة 0.3 في المئة، مشيرة الى ان هذا التراجع يعزى الى انخفاض ب1.5 في المئة من اسعار العقار و 1 في المئة من الممتلكات ذات الاستعمال المهني وكذا ارتفاع ب0.4 في المئة من أسعار الاقامات وبخصوص المعاملات ، تم تسجيل انخفاض بنسبة 1.1 في المائة مقارنة مع الربع السابق، ما يعكس انخفاضا في المبيعات بنسبة 4.8 في المائة بالنسبة للبقع الأرضية و8.2 في المائة بالنسبة للعقار المخصص لأغراض مهنية، في المقابل ارتفعت معاملات العقارات السكنية بنسبة 0.8 المائة.

وأوضحت النشرة أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا بنسبة 4.8 في المائة على مستوى مدينة وجدة، في حين ارتفعت الأسعار بالرباط بنسبة 2.7 في المائة، مضيفة أنه بفاس سجلت الأصول العقارية نسبة 0.4 في المائة. وفي المقابل، يضيف المصدر ذاته، سجلت المعاملات انخفاضا بنسبة 3.7 في المائة بمراكش و3.2 في المائة بأكادير و2.6 بالجديدة..



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose