إحصائيات تونس: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والنقل وخدمات السكن

شهد مؤشر أسعار الاستهلاك ارتفاعا بنسبة 0.3 بالمائة خلال شهر أوت 2018، مقارنة بشهر جويلية 2018 بعد أن كانت هذه النسبة في حدود 0.6 بالمائة خلال الشهر الفارط، وذلك حسب اخر إحصائيات لمعهد الإحصاء. ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار السكن والطاقة المنزلية بنسبة 1.4% وأسعار مواد وخدمات النقل بنسبة 1.3%. في المقابل، تراجعت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 3.7%

شهد مؤشر مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 0.4 بالمائة مقارنة بالشهر المنقضي، وفق ما جاء في اخر إحصائيات معهد الإحصاء.

ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار اللحوم وخاصة أسعار الأضاحي بنسبة 0.10 بالمائة وارتفعت كذلك أسعار مشتقات الحليب بنسبة 0.9 بالمائة، وفي المقابل، تراجعت أسعار البيض والسمك الطازج والزيوت الغذائية.

ارتفاع أسعار خدمات السكن والطاقة المنزلية

كما شهد مؤشر أسعار السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 1.4 بالمائة خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر المنقضي. ويعود ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي بنسبة 4.6 بالمائة بعد التعديل الذي وقع  اعتماده بداية من شهر أوت 2018.

تواصل ارتفاع أسعار النقل

وشهد مؤشر أسعار النقل ارتفاعا خلال هذا الشهر بنسبة 1.3 بالمائة نتيجة ارتفاع أسعار السيارات بنسبة 2.1 بالمائة وأسعار مصاريف استعمال السيارات بنسبة 0.8 بالمائة،  وأسعار خدمات النقل بنسبة 1.2 بالمائة.

ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والنزل

وشهدت أسعار خدمات المطاعم والنزل ارتفاعا بنسبة 1.7 بالمائة خلال هذا الشهر، ويعزى ذلك بالأساس إلى ارتفاع أسعار خدمات المطاعم والمقاهي بنسبة 1.0 بالمائة وأسعار خدمات النزل بنسبة 7.2 بالمائة.

تراجع أسعار مجموعة الملابس والأحذية 

وسجل مؤشر أسعار مجموعة الملابس والأحذية الصيفية تراجعا بنسبة 3.7 بالمائة تزامنا مع بداية موسم التخفيضات الصيفية خلال هذا الشهر حيث تراجعت على التوالي أسعار الملابس والأحذية بنسبة 4.1 بالمائة و3.1 بالمائة.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
تونس: المضاربات تدفع الإيجارات إلى مستويات قياسية
بورصة تونس تتراجع للحصة الخامسة على التوالي
وكالة فيتش : توقيع تونس لاتفاق زيادة الأجور يقربها من قرض النقد الدولي
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose