هل كان المعمار التونسي مصدر إلهام في صناعة فيلم « حرب النجوم »؟

عاصر فندق « دو لاك » أياما هي الأفضل مقارنة بأيامه حاليا وذلك بفضل شكله المميز الأشبه بهرم مقلوب أو طائر يحلق في الفضاء كرمز لطراز معماري جديد تميزت به تونس في أوائل سبعينيات القرن الماضي.

كان الفندق يوما ما رمزا لطموح واستقرار تونس بعد حصولها على الاستقلال من الاستعمار، لكنه بات اليوم مهجورا وفريسة لسنوات الإهمال، كما أصبح مصيره معلقا.

ويعد هدمه من بين الخيارات المطروحة، ويقول صاحبي جورجي، مهندس معماري شارك في وضع خطط للبناء فوق موقع الفندق، نيابة عن ملاكه الليبيين: « البناية الآن في مرحلة الإنقاذ ».

وقال لبي بي سي إن ترميم البناية سوف يتكلف على الأرجح أكثر من بناء أخرى مكانها، بعد أن أكدت دراسات إضافية شكوكه بشأن ضعف الإطار الحديدي لتلك البناية.

وكانت مجموعة تونسية تنشط في مجال الحفاظ على المواقع الأثرية، وتعرف باسم « بنايات وذكريات »، قد دشنت حملة تهدف إلى الحفاظ عليه، مع تسليط الضوء على تاريخه المعماري.

ويعد المبنى نموذجا مميزا لنمط معماري يعرف باسم « بْرُوتَلِزْمْ  » أو « العمارة القاسية » – والذي اشتق من نمط فرنسي كان يعرف باسم « الخراسانة الخام » – وهو نمط ساد القرن العشرين ويعرف بتصميمه الجريء والنحتي، والهياكل المكشوفة غير المزخرفة، والمصنوعة من الخرسانة والمعادن.

وقال محمد زيتوني، مهندس معماري في تونس شارك في حملة للحفاظ على ذلك المبنى، لبي بي سي : « الفندق شاهد فريد على عصر بعينه، فهو من الأبنية النادرة بعد استقلال تونس التي تبرز رؤية ونضجا ».

وانعقدت آمال بشأن الحفاظ على الفندق الذي تربطه علاقة واضحة بفيلم « حرب النجوم » عام 1977، والذي استخدمه مخرج الفيلم، جورج لوكاس، ليجسد جزءا من خياله بشأن الفضاء في تونس، واستخدم « الصحراء » التونسية كبديل يرمز إلى كوكب « تاتوين » الخيالي في أحداث فيلمه.

ويعتقد البعض في تونس أن مخرج الفيلم استوحى تصميم مركبة حربية أشبه بدبابة عملاقة أطلق عليها اسم « ساند كرولر (زاحفة الرمال) » من تصميم فندق « دو لاك ».

ويبدو أن مواقع الصحراء التي ظهرت في مشاهد فيلم « حرب النجوم » أصبحت مقصدا للجذب السياحي. لكن هل يمكن الحفاظ على الفندق من الهدم؟

هل ألهم الفندق المخرج لبناء مركبة « ساند كرولر »؟

وتقول حملة مناشدة دُشنت على الإنترنت للمطالبة بالحفاظ على المبنى، وتروج للصلة بين الفيلم والفندق الذي يعتبره البعض « أسطورة »، إن الفندق « يفُترض أنه كان مصدر إلهام لبناء مركبة ساند كرولر في فيلم حرب النجوم ».

وقال زيتوني في وقت لاحق لبرنامج « فوكاس أون أفريقيا » لراديو بي بي سي إن لوكاس شاهد الفندق عندما زار تونس أول مرة، « واستلهم منه فكرة رسم أو تصميم دبابة أشبه بمبنى فندق دو لاك ».

وقال عضو بارز في فريق عمل الفيلم، اتصلت به بي بي سي لمعرفة إن كانت هناك بالفعل صلة تربط بين المبنى والمركبة الأشبه بدبابة، إنه يوجد « شبه إلى حد ما ».

بيد أن المخرج البريطاني روجر كرستيان، الذي فاز بجائزة أوسكار عن تصميم الإنتاج لفيلم « حرب النجوم »، يعتقد أن وجود أي صلة هي حجة « ضعيفة » في أحسن الأحوال.

وقال كرستيان لبي بي سي إن شكل مركبة ساند كرولر يرجع إلى « رالف ماكواري »، الفنان الأمريكي الأسطوري الذي صاغ المناظر الجمالية لجميع أفلام ثلاثية حرب النجوم الأصلية.

وكان لوكاس قد عهد إلى ماكواري في وقت مبكر عملية تجهيز الفيلم، بينما كان لا يزال يكتب السيناريو ويصيغ أفكاره.

وقال كرستيان: « رسم رالف بعضا من أجمل رسوماته، وكانت مركبة ساند كرولر أجملها ».

بُنيت أجزاء من المركبة في استوديوهات « إلستري » بالقرب من العاصمة البريطانية لندن، وأٌرسلت قطعها عن طريق الشحن إلى تونس، ولطخ كرستيان التصميم بالطين ليضفي عليه الأصالة.

ويقول كرستيان إن ماكواري صمم مركبة « ساند كرولر » قبل تحديد تونس كموقع محتمل لتصوير الفيلم، لاسيما وأن قرار التصوير هناك أتُخذ في عام 1976، بعد أن زار لوكاس البلد بناء على توصية من مصمم المناظر، جون باري.

ولم يعد باري ولا ماكواري على قيد الحياة، بيد أن صديق ماكواري بول باتيمان أكد لبي بي سي أن الرسومات التمهيدية للمركبة ساند كرولر كانت جاهزة قبل أبريل/نيسان عام 1975، أي قبل عام من زيارة لوكاس لتونس.

المصدر: بي بي سي



Partager cette page
LE JOURNAL 1-07-2019
LE JOURNAL 24-06-2019
LE JOURNAL 17-06-2019
LE JOURNAL 11-06-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Salon #PRO_IMMO 2019
RAMI GHARSALLAH directeur commercial du société SPECTRA
MEDHI LOUATI formateur technique du société LCT
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose