منوبة: الإعلان عن تاريخ بداية توزيع 1535 مسكنا اجتماعيا بالفجة

ينتظر ان تشرع ولاية منوبة في جوان 2019، في توزيع المساكن الاجتماعية المنجزة بمنطقة الفجة من معتمدية المرناقية والبالغ عددها 1535 مسكنا، تمت برمجتها ضمن البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بالجهة .

وقال والي منوبة، أحمد السماوي، أنّ المشروع بلغ المرحلة النهائية من فرز الملفات وتحديد المنتفعين، وستعلق القائمة الأولية في نهاية مارس الجاري لا سيما وان نسق انجاز المساكن بلغ اشواطا متقدمة وفاقت نسبته 80 بالمائة.

وسيوفر هذا المشروع ، الممتد على مساحة القسط الاول من تقسيم الوكالة العقارية للسكنى، والبالغة كلفته 92 مليون دينار، 615 مسكنا فرديا و920 مسكنا جماعيا لفائدة العائلات الضعيفة والمحدودة الدخل.

ويسجل المشروع، رغم تقدم انجاز المساكن بخطى حثيثة من طرف شركات المقاولات الاربع، التي ظفرت بصفقة الانجاز، بعض الاشكاليات العالقة، كانت محورجلسة عمل، انعقدت، الخميس باشراف والي منوبة، وحضور المديرين العامين لشركة استغلال وتوزيع المياه والوكالة العقارية للسكنى وممثلي الادارات الجهوية المعنية.

وتواجه عملية ربط المنطقة السكنية بالشبكات العمومية من ماء صالح للشراب وكهرباء عراقيل منها تسبب بعض الشركات في إتلاف الشبكة ما خلف أضرارا مادية. كما تعطل انجاز قناة الربط بالماء الصالح للشراب عبر الطريق الوطنية عدد 5 منذ سنة لعدم الحصول على التراخيص اللازمة من التجهيز وعدم القيام باشغال الشبكات الخارجية للتطهير وذلك في انتظار ربط المنطقة بمحطة التطهير.

وأشار رئيس بلدية البساتين الفجة، خلال الجلسة، إلى أنّ الآفاق الديمغرفاية للمنطقة السكنية الجديدة، تتطلب الاسراع ببناء مدرسة ابتدائية جديدة قادرة على استيعاب الحجم الجديد من التلاميذ. ويستدعي الامر، ايضا، تركيز مركز صحة اساسية جديد او تطوير خدمات المركز القديم وتوسعته وتغيير صبغته.

وتطرق رئيس البلدية، ايضا، الى ضرورة ربط الحي القديم بالفجة، الذي يعد حوالي 4 الاف ساكن، بشبكة التطهير والتي قدرت كلفتها حسب دراسات اجريت في الغرض 
بـ04 مليون دينار وذلك قصد استكمال عملية تهيئة وتهذيب الحي الذي يعاني بنية تحتية هشة من عشرات السنين.

يذكر ان مشروع السّكن الاجتماعي هو أحد عناصر القسط الاول (يمتد على 36 هك) من المساحة التي تقوم بتهيئتها الوكالة العقارية للسكنى بمنطقة الفجة، والتي تمسح 240 هك. وقد هيّأت الوكالة القسط الاول في انتظار القسط الثاني (116 هك) الذي يشهد اشكالا عقاريا، ادى الى تعطل الدراسة ثم القسط الثالث (88 هك) وهي تتولى، حاليا، بصدد القيام باجراءات الدراسة، وفق ما بينته المعطيات التي عرضت خلال الجلسة.



Partager cette page
LE JOURNAL 14-10-2019
LE JOURNAL 7-10-2019
LE JOURNAL 1-10-2019
LE JOURNAL 23-09-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose