مقاولون في الجهات: نعاني من الإقصاء وهذه طلباتنا

تجمّع أكثر من 150 صاحب مؤسسة مقاولات في البناء والأشغال العامة أمام مقر منظمة الأعراف اليوم الثلاثاء 12 مارس 2019 للتعبير عن مشاغلهم  والإنعكاسات السلبية لتأخر صرف الدولة ممثلة في عدة وزارات مستحقاتهم المتخلدة لسنوات، كما قدموا طلباتهم لمواصلة العمل بالقطاع، متوجيهن لاحقا إلى  ساحة الحكومة بالقصبة للقيام بوقفة تحسيسية لأبرز مقترحاتهم لإنقاذ قطاع يعمل دون إحتجاجات أو توقف منذ السبعينات.

وفي السياق ذاته، عبّر رئيس  الغرفة الجهوية النقابية لمقاولات البناء والأشغال العامة بولاية جندوبة خالد الغزواني عن معاناتهم من الإقصاء في تشريكهم في مقاولات المشاريع العمومية التي تعطى إلى مقاولين أجانب كما أنهم يعانون من كثرة القضايا المرفوعة ضدهم فور إرتكابهم لأي تأخير في إستكمال المشاريع، في حين أن سبب التأخير في أغلب الأحيان يعود لعدم امتلاكهم لسيولة مالية بسبب تأخر الدولة في خلاص المستحقات المتخلدة بذمتها  .

ودعا  خالد الغزواني إلى  بعث منظومة آلية متعلقة بالتأخيرات في  دفع المستحقات دون اللجوء إلى القضاء لتأخر المحاكم في البت في مثل هذه  القضايا وإخضاع جميع المشاريع إلى منظومة مراجعة الأسعار آليا .

كما تمت المطالبة بالإتفاق مع بنوك معينة تتولى خلاص المقاولين بالجهات، من جانبه شدّد رئيس الغرفة الجهوية لمقاولات البناء والأشغال العامة بولاية القيروان مختار السعيدي على  ضرورة الإبتعاد عن التقسيم الجهوي والمركزي في إصدار القوانين الخاصة بالقطاع كما طالب بضمانات تعهد الدولة بتوفير الاعتمادات الخاصة بالمشاريع الحالية والمستقبلية  فور خلاص ماهو متخلد بذمتها  لفائدة المقاولين  منذ سنوات 2017/2018 .

كما دعا مختار السعيدي  إلى تحيين  كراس الشروط الخاصة بالبناء التي إعتبروها قديمة جدا وضبطت لصالح فئة ضيقة وفق مصالح سياسوية مع تضمينها تحيينا للأسعار  خاصة المتعلقة بمواد البناء حسب تعبيره.

وقد تذمر المقاولون من تسرع الدولة في فرض عقوبات جبائية على أي تأخير في إستكمال المشاريع في حين أنها لا تلتزم بصرف الاعتمادات في وقتها المناسب لمواصلة البناء أو تشييد المشاريع العمومية .



Partager cette page
LE JOURNAL 14-10-2019
LE JOURNAL 7-10-2019
LE JOURNAL 1-10-2019
LE JOURNAL 23-09-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose