مشروع المدن الرياضية العالمية  »بوخاطر »

شهد مشروع المدن الرياضية العالمية « بو خاطر  » عديد التعديلات لاسيما في ما يتصل بالعقود والاتفاقيات ومثال التهيئة التفصيلي وذلك منذ ابرام مذكرة تفاهم بين الدولة التونسية ومجموعة بوخاطر بتاريخ 18 جانفي 2007.

وقد سلط وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ، صالح العرفاوي في اعقاب مجلس وزاري انعقد مؤخرا الضوء على اهم المشاريع الكبرى للوزارة ومنها بالخصوص مشروع المدن الرياضية العالمية « بوخاطر » الذي تمت المصادقة على مثال التهيئة التفصيلي بتاريخ 23 ديسمبر2008 وإتمام ابرام عقود البيع في 25 أكتوبر 2010.

وتقدر مساحة المشروع المجاور للبحيرة الشمالية والذي يبعد 10 دقائق عن مطار تونس قرطاج و20 دقيقة عن وسط المدينة بحوالي 253 هك وهو ينقسم الى 3 أجزاء تتكون من منطقة الحي الرياضي على مساحة 29 هك وتحتوي على اكاديمية رياضية وملعب الصولجان على مساحة 81 هك و3 تقسيمات سكنية محيطة بالملعب والمنطقة العمرانية تمسح 128 هك وتشمل السكن والنزل ومنطقة اعمال ومركز مؤتمرات وتجهيزات عمومية وترفيهية وتنشيطية ومناطق خضراء وجزيرتين اصطناعيتين وميناء و »مارينا » و »قرية الصياد ».

وفي اطار السعي لايجاد حلول للاشكالات المطروحة حول العدول عن انجاز المنشات المكلفة والتوجه نحو التطوير العقاري وفقدان المشروع لصبغته الأساسية الرياضية، سيتم عرض الملف على انظار مجلس الوزراء للبت فيه.

وتشمل المقترحات تعديل مثال التهيئة لمشروع المدن الرياضية في اتجاه الترفيع في المساحة المخصصة لملعب الصولجان الى حدود 50 هك والتخفيض في الكثافة السكنية بمنطقة القولف والتقيد بنسبة 5 بالمائة من المساحة لتركيز السكن والمحافظة على المساحة الجملية للاكا ديمية الرياضية ومستلزماتها والمحددة ب29 هك، فضلا عن مراجعة مساهمة الدولة في المشروع في اتجاه التقليص في النفقات الملتزمة بها مقابل طلب المستثمر التخلي عن انجاز المنشات المكلفة.

وكانت مجموعة بوخاطر اقترحت سنة 2012 ادخال تعديلات جوهرية على مثال التهيئة المصادق عليه والتمديد في اجال انجاز المشروع الى سنة 2027 قبل ان يتم سنة 2016 تشكيل لجنة توجيه المشروع طبقا للفصل 8 من اتفاقية الاستثمار الملحقة بمثال التهيئة التفصيلي المصادق عليه للنظر في الإشكالات التي تعوق تنفيذ المشروع وفرضيات التهيئة المقترحة من طرف الشركة المعنية في اطار بنود الاتفاقية حول مراجعة المخطط الرئيسي.



Partager cette page
LE JOURNAL 10-12-2018
LE JOURNAL 3-01-2018
LE JOURNAL 26-11-2018
LE JOURNAL 19-11-2018
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Promotion immobilière
INTERVIEW avec mr TAHA BILKHOUJA
INTERVIEW avec CHADLI SALLAMI
INTERVIEW avec l’architecte AMIR TORKI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose