مروان العباسي ليس هناك ادماج مالي في تونس

نظمت اليوم 18 ديسمبر 2018 وزارة المالية بالشراكة مع البنك الأوروبي للاستثمار ورشة عمل حول الادماج المالي. وقد أفاد محافظ البنك المركزي مروان عباسي أن البحث الميداني أظهر أنه ليس هناك ادماج مالي في تونس كما أن هناك عديد المعوقات في هذا الشأن.

هذا وأضاف أن الادماج المالي على غرار القيام بالمعاملات المالية عن طريق الهاتف الجوال يمكن من لهم امكانيات اقتصادية ضعيفة من الدخول في الدورة الاقتصادية وعدم الالتجائ الى الاقتصاد الموازي.

كما أشار العباسي أنه خلال سنة 2019 لدينا امكانيات تسمح لنا بتحقيق تقدم في مجال الادماج المالي. من جهته بين وزير المالية رضا شلغوم أن الادماج المالي يسمح بتمكين الفئات المحرومة من التمويل من الحصول على قروض صغرى مضيفا أن الاصلاحات في هذا المجال قد انطلقت منذ سنة 1999 عن طريق جمعيات القروض الصغيرة ثم تطور الاطار القانوني سنة 2011.

هذا وأضاف أن هناك عديد الاليات في هذا الشأن والتي تسمح بها التكنولوجيات الحديثة ولكنها لم تمكن من الوصول الى المواطنين وادماجهم ماليا.

كما أشار شلغوم أن عددا كبيرا من المواطنين لا ينتفعون بالتمويلات كما أن 3 بالمائة فقط من الخدمات المالية تتم عبر الهاتف الجوال. من جهته بين فاكر حلاب ممثل عن مرصد الاندماج المالي بالبنك المركزي أن 61 بالمائة هي نسبة النفاذ الى الخدمات المالية.

هذا وأضاف أن نسبة استعمال الخدمات المالية ضعيفة جدا وذلك يعود الى الثقافة المالية للمواطن التونسي وكلفة الخدمات المالية وكذلك غياب الثقة في هذه الخدمات.

وفي موضوع اخر يتعلق بالفصل 33 من قانون المالية لسنة 2019 والذي لقي رفضا واحتجاجات من طرف عديد القطاعات على غرار المحامين والخبراء المحاسبين وغيرهم أفاد وزير المالية رضا شلغوم أن هذا القانون لا يمس بالسر المهني وهو يتعلق بالسر الجبائي ولا يرتبط بالنشاط الأصلي للمحامين وغيرهم.

كما أضاف أنه وقع التشاور بخصوص هذا القانون مع الجهات المختصة وحسب المعايير الدولية مشيرا أن الانخراط في هذا المجال تم منذ سنة 2012.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose