محمد الصادق جبنون: تونس تعيش حالة من الفوضى الجبائية

أكّد الخبير المحاسب، محمد الصادق جبنون، لدى حضوره الإثنين 10 ديسمبر 2018،  على قناة نسمة، أن تونس تعيش حالة من الفوضى الجبائية و أنه يتوجب الاعتدال في الضرائب و إعادة النظر في الصيغ القانونية.

و في تعليقه عن الأزمة الخانقة التي تمر بها البلاد على المستوى الإقتصادي و المالي، قال  »الخبير الاقتصادي  »إنّ الأوضاع الحالية هي نتيجة للسياسة المالية التي تم اتباعها منذ سنة 2011 من خلال اعتماد استراتيجية الميزانية التوسعية التي تعتمد أساسا على صرف الأموال مقابل عدم تسجيل مداخيل للميزانية ويتجلى ذلك من خلال الإنتدابات العشوائية و الزيادات في الأجور غير المدروسة وهو ما يدفع الدولة الى الإقتراض »، مضيفا و »بدل استغلال هذه القروض في بعث المشاريع و انعاش الاقتصاد التونسي و ميزانية الدولة يتم استغلالها في سداد أجور الزيادات و الانتدابات الجديدة ».

و طالب الصادق جبنون في نفس الإطار بضرورة الاعتدال في السياسة الجبائية و الضرائب، مشددا على أن  »الدولة مطالبة بعدم التعسف والإجحاف على المواطن من ناحية ومطالبة بعدم التساهل معه من ناحية أخرى »، مذكّرا في هذا الإطار بالمنوال الإقتصادي و المالي الذي تعتمده فرنسا و الذي يقوم أساسا على الزيادة في الضرائب الذي أدى الى تعقد الأمور و قيام العديد من التحركات الإحتجاجية في الآونة الاخيرة ».

وأضاف جبنون أن الدولة أمام حتمية هذه الزيادات في الضرائب في ظل تكدس العديد من العوامل على غرار انفلات التوريد العشوائي و ضعف الإنتقال الطاقي و سياسة تمويل الميزانية من الإقتراض، لكنه أكّد أنه يبقى حلا ترقيعيا سيزيد من تعقيد وتغلغل الأزمة الاقتصادية في البلاد.

كما أشارلى أن هناك العديد من الحلول التي يمكن اتباعها للخروج من الأزمة لكن هناك بعض الأطراف السياسية تسعى دائما للقيام بعملية  »بلوكاج » سياسي وذلك بطرح نوع من الحلول الترقعية التخديرية و مسكنات لا فائدة منها.

ودعا محمد الصادق جبنون أيضا الى إدماج و تقنين القطاع الموازي و تضمينه في الدورة الاقتصادية القانونية، لافتا الى أن الإقتصاد الموازي يمتلك عملة أجنبية صعبة أكثر من القطاع الموازي يمكن استغلالها لتخفيف وتيرة الأزمة.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose