كرشيد يقرّر في قفصة: التحويز الوقتي للعقارات للانطلاق الفعلي للمشاريع المعطلة

أدّى السيد مبروك كرشيد ، كاتب الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية زيارة عمل إلى ولاية قفصة للوقوف على أهمّ الإشكاليات العقارية التي تعيق نسق تنفيذ المشاريع العمومية بالجهة. وتراس كاتب الدولة جلسة عمل في مقر الولاية كما كانت له جولة في عدة مواقع من الولاية.
واستهلّ مبروك كرشيد هذه الجولة الميدانية بالتنقل إلى مقرّي الإدارة الجهوية لأملاك الدّولة والشؤون العقارية والإدارة الجهوية للملكية العقارية حيث اطلع على ظروف العمل ومسار الملفات المستعجلة. كما استمع كرشيد الى الموظفين والعاملين في هاتين المؤسستين، مؤكدا على دور الموظفين والأعوان في حراسة الملك العام والحفاظ عليه.
وأكد كاتب الدّولة خلال اللقاء الذي حضره بمقرّ الولاية والي الجهة والمسؤولين الجهويين والإطارات المرافقة له ومجموعة من مكونات المجتمع المدني ، حرص حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة تيسير الاجراءات الادارية لتنفيذ المشاريع المعطلة . و قال ان الحكومة تدعم تيسير الاجراءات الادارية لتسهيل انطلاق المشاريع المبرمجة لفائدة ولاية قفصة . كاتب الدولة كان يرد بذلك على تساؤلات ممثلي المجتمع المدني حول الاجراءات القانونية و الادارية التي ينبغي اتخاذها لتحريك المشاريع المعطلة في الولاية . و اشار كرشيد في هذا المجال على امكانية اعتماد التحويز الوقتي للعقارات الدولية في انتظار اتمام الاجراءات الادارية، مشيرا في هذا الصدد إلى ان عدم وجود وكالة للمدخرات العقارية يؤثر على نسق البرامج المستقبلية و استغلال الرصيد العقاري الدولي ، و شدد على ضرورة العمل وفق مقاربة استشرافية لهذا الرصيد العقاري مستقبلا . وأوضح كاتب الدولة في هذا المجال ان الرصيد العقاري معلوم لدى الدولة و لكنه ليس كذلك لدى العموم ، مضيفا ان الحل يكمن في رقمنة الاملاك الوطنية للدولة التونسية عبر مشروع الخارطة الرقمية الذي تعمل على انجازه وزارة املاك الدولة و الشؤون العقارية ، و هو مشروع من شانه ان يوفر الشفافية اللازمة للتصرف في الملك العمومي .
المصدر: وزارة أملاك الدولة والشوون العقارية



Partager cette page
LE JOURNAL 11-06-2018
LE JOURNAL 04-06-2018
LE JOURNAL 7-05-2018
LE JOURNAL 30-04-2018
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Promotion immobilière
INTERVIEW AKFIX SALON DE CARTHAGE 2018
PARTICIPATION DE TUNISIE IMMOBILIER AU SALON MASKEN EXPO 2018
كيفية احتساب الاداء على القيمة المضافة للمساكن المنجزة قبل 31-12-2017
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose