في افتتاح تونس عاصمة اسلامية 2019: متحف باردو يستقبل 67 وزيرا

أكدت مديرة المتحف الوطني بباردو، فاطمة نايت ايغيل، اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، أن المتحف سيستقبل 67 وزيرا للثقافة من دول عربية وإسلامية في افتتاح تظاهرة تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2019، وذلك يوم 21 مارس القادم.

وقالت في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش ندوة صحفية انتظمت اليوم لتقديم معرض « في انتظار فينوس »، أن برنامج الاحتفالات بتظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية بالمتحف الوطني بباردو، سيفسح المجال أمام ضيوف التظاهرة لاكتشاف مختلف أجنحة المتحف لاسيما الجناح الإسلامي الذي يزخر بالموروث التراثي لعديد الحضارات،على غرار الحضارة الحفصية والأندلسية والعثمانية الموزعة على قاعات مخصّصة في المتحف.

وأفادت فاطمة نايت ايغيل أن هذه التظاهرة ستشمل أيضا عددا من الجهات، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث ووكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية، تفعيلا لمبدأ اللامركزية الثقافية الذي أقره دستور 27 جانفي 2014 من ناحية، وكذلك لثراء المخزون الوطني المتعلّق بالتراث الإسلامي في ربوع البلاد التونسية.

وكان وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين قد أعلن، مطلع السنة الحالية في جلسة عمل بمقر الوزارة، عن مشاركة 67 دولة في افتتاح تظاهرة تونس عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2019 فضلا عن عدد مهمّ من الهيئات العربية.

ويتضمّن برنامج الافتتاح الذي ستحتضنه مدينة الثقافة، كذلك زيارة للمسلك السياحي والثقافي بالمدينة العتيقة بتونس للتعريف بالتراث الإنساني المعماري والحضاري العربي والإسلامي، بالإضافة إلى جامع الزيتونة الذي يعتبر إحدى منارات العلم والمعرفة في بلدان المغرب العربي.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose