عودة الى الطابع التقليدي في تصميم المقاهي بتونس

من شارع الحبيب بورقيبة، تحديداً قوس باب بحر، وهو مدخل المدينة العتيقة في تونس العاصمة. من هناك تنتقل من الشكل المعماري الحديث إلى شكل أحدث. حشود الوافدين إلى أسواق المدينة تبحث عن خصوصيات المنطقة وتراثها. وبين سائحين وتونسيين تشهد المنطقة حركة كبيرة على العكس من بقية الشوارع في العاصمة.
ليست وحدها التجارة ما يحرك المدينة، فالمقاهي هناك لها رونقها الخاص الذي لا تجده في بقية المقاهي الحديثة، إذ تعيش في تلك المقاهي أجواء تعيدك إلى القرون السابقة. رائحة القهوة العربية والشاي والنعناع، وغيرها من المشروبات التي تقدّم غالباً في كؤوس من الفخار أو الزجاج التقليدي الصنع. حتى جلوسك يكون على المرقوم (سجادة أو بساط) المصنوع باليد، أو على جلود الحيوانات. كلّ شيء هناك قديم من « الأنتيكا » التي جرى الحفاظ عليها للإبقاء على خصوصية المكان.
مقاهٍ عدة في المنطقة لم تغلق أبوابها منذ عقود طويلة، واستمرت في استقبال زائريها جيلاً بعد جيل. وعلى الرغم من تجاوز بعضها مائة عام فقد بقيت صامدة مضيافة تستقبل المئات يومياً، ومن بينها « الشواشين » و »المرابط » أشهر المقاهي بالمدينة العتيقة في تونس.
لكنّ بعض المقاهي القديمة الأخرى أغلقت سنوات عدّة على الرغم من حبّ الناس لها، من قبيل « قهوة السوق » الذي عرف بمقهى « الخطاب على الباب » والذي كانت جدرانه متداعية وكلّ شيء فيه قديم ولم يرمم طوال سنوات، ثم أعيد افتتاحها.
المقهى الأخير بالذات فضّل عدد من الشباب إعادته إلى الحياة، لا سيما بعد تصوير مسلسلات تونسية تلفزيونية فيه، ورغبة كثيرين في تجربة ارتياد مقهى كان من أشهر وأجمل مقاهي العاصمة. اختار الشباب تزيين المقهى بديكور من « الأنتيكا » وأثاث تونسي قديم جداً، إلى جانب تنظيم بعض الأنشطة الشبابية والثقافية فيه، واحتضان المقهى العديد من الموسيقيين من خريجي معاهد الموسيقى، للعزف فيه، خصوصاً الأغاني والألحان التونسية التراثية.
ويستقبل المقهى اليوم عشرات من التونسيين والسائحين. وهو مقهى، كما يقول البعض، يشعرك بأنّك في زمن سابق، بكلّ شيء فيه من الديكور والموسيقى والرائحة، ولولا الأزياء الحديثة للمرتادين لشعرت بأنّك بالفعل في القرن الثامن عشر أو التاسع عشر.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose