ر م ع “سبرولس”: “الاستيلاء على 142 مسكنا كلف الشركة خسائر بـ 14 مليون دينار”

كشف الرئيس المدير العام لشركة النهوض بالمساكن الاجتماعية الصادق العريبي أنّ عدد المساكن المستولى عليها، والتي لم تتمكن “سبرولس” من استرجاعها منذ سنة 2011 يبلغ 142 مسكنا، منها 88 مسكنا بمنطقة دوار هيشر من ولاية منوبة و49 مسكنا بمنطقة الفرينة من ولاية المنستير.

قرارات بالإخلاء لم تُنفذ

وأكد العريبي في حوار خصّ به “افريكان مانجر” استصدار القرارات القضائية لإخلاء الشقق، إلا أنّه لم يتمّ بعد تنفيذ الأحكام مشيرا إلى أنّ الشركة تكبدت جرّاء ذلك خسائر مالية فادحة ناهزت الـ 14 مليون دينار.

ولفت إلى أنّ المعتدين والمستولين على المساكن من ذوي العائلات الميسورة وليسوا محدودي الدخل مثلما يُروّج لذلك، مُؤكدا أنّ هذه الوضعية أضرت بالتوازنات المالية للشركة وتُعيق أيضا عملية إنجاز المشاريع الجديدة. وتابع أنّ “سبرولس” راسلت في عديد المرات الولاة ورئاسة الحكومة ووزارة التجهيز للتدّخل لفائدتها والتسريع بتنفيذ قرار الإخلاء غير أنّه لم يتمّ بعد تنفيذ الاحكام.

وأضاف ان بعض المساكن المستولى عليها تستغل حاليا كـ “إسطبلات” لتربية الحيوانات وأخرى لأغراض تجارية، في حين أنّ ديمومة الشركة واستمراريتها تقتضي تحقيق أرباح مالية إضافية.

انتقاد لبرنامج السكن الاول

ورغم صعوبة الظرف، صرّح العريبي أن الشركة مازالت تمارس نشاطها الاجتماعي بهدف توفير مساكن بأسعار معقولة لمحدودي ومتوسطي الدخل.

وإنتقد برنامج السكن الاول الذي أطلقته الحكومة خلال سنة 2017، قائلا “هذا البرنامج لم يكن ناجحا”، مُذكرا أن الشركة تقدمت خلال شهر فيفري من سنة 2019 بتصور جديد لوزارة التجهيز لتطوير والنهوض بقطاع السكن في تونس. ومن المقترحات إعادة التفكير في الرجوع لصيغ مرنة للإسكان كالصبغة الكرائية للشركة مع توفير ضمانات الاستخلاص أو البيع بالتقسيط واعتماد آلية الكراء المنتهي بالتمليك.

وشدّد الرئيس المدير العام على ضرورة توفير الأراضي للشركة والتخفيف خاصة من صعوبة التعامل مع المتدخلين العموميين على غرار الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والبلديات…

وفي إطار تفعيل دور ها وإعادة تموقعها في المجال الاجتماعي، شرعت “سبرولس” في عقد جلسات عمل مع الولاة قصد الترويج للمشاريع المنجزة، والتنسيق معهم لتوسيع تدّخلاتها حسبت متطلبات كل جهة.

وقال ان المؤسسة ” مازالت قادرة على لعب دورها في مجال السكن الاجتماعي”، داعيا إلى تطوير التشريع المتعلق بالمسكن الأول ومراجعة قروض السكن لا سيما في ظلّ ما تعيشه الأسر التونسية من مديونية.

الحلّ في “الفوبرولولس”

وشدّد على أنّ الحلّ في “الفوبرولولس”، وبالتالي يجب توسيع قاعدة المنتفعين به.

ولاحظ مصدرنا أن قطاع البعث العقاري يعيش أزمة  منذ سنة 2017، مع تسجيل ركود في المبيعات مما يستوجب اللجوء سريعا إلى إقرار جملة من الإجراءات العاجلة.

وفي الأثناء، قال ان “سبرولس” تحرص على ممارسة دورها ونشاطها الاجتماعي بعناوين مختلفة وتسعى أيضا لتوفير مساكن بأسعار مقبولة، مشيرا إلى أن الشركة أصبحت اليوم في منافسة مباشرة مع الباعثين العقاريين الخواص مما استوجب محاولة الضغط على الأثمان لتحسين نسبة البيوعات وتسويق أكثر ما يمكن من المساكن الجاهزة.

وقال ان اسعار “السبرولس” المعروضة للعموم من اقلّ الأسعار المتداولة في السوق، وتتراوح اجمالا بين 60 الف دينار و200 ألف دينار، وهي أثمان معقولة بإعتبار ان الشقق التي قدرت أسعارها بـ 200 ألف دينار هي من النوع الاقتصادي الاجتماعي ومساحتها تتجاوز الـ 140 متر مربع.

مساكن معروضة للبيع

وتعرض شركة “سبرولس ” للبيع بمنطقة هرقلة من ولاية سوسة مساكن صنف اقتصادي اجتماعي بسعر من 145 الف دينار الى 200 الف دينار، وفي منطقة برج الطويل من ولاية اريانة شقق صنف اقتصادي جماعي ودوبلاكس بسعر بداية من 144 الف دينار، وفي ولاية بن عروس تعرض شركة النهوض بالمساكن الاجتماعية مساكن للبيع بمنطقة برج السدرية           وبالمروج 6 بأسعار تتراوح بين 170 الف دينار و187 الف دينار.

كما تعرض الشركة مساكن للبيع بمنطقة مطرش من ولاية قابس صنف اقتصادي جماعي بأسعار من 157 الف دينار الى 201 الف دينار.

وبخصوص المساكن المعروضة للبيع في اطار منظومة الفوبرولولس، فإنّ “سبرولس” تعرض بمنطقة برج الطويل من ولاية أريانة مساكن صنف اجتماعي نصف جماعي للبيع بسعر من 135 الف دينار الى 146 ألف دينار، وتعرض في ولاية قابس بمنطقة مطرش مساكن صنف اجتماعي جماعي بأسعار تتراوح بين 66 ألف دينار و94 ألف دينار.

فضلا عن ذلك، تقوم الشركة بإنجاز مشاريع جديدة في ولايات بن عروس واريانة ومنوبة علاوة على برمجة انجاز مشاريع أخرى بكلّ من سكرة وحدائق قرطاج بولاية تونس والمروج بولاية بن عروس و سهلول بولاية سوسة وساقية الزيت بولاية صفاقس ومنطقة مطرش بولاية قابس

المصدر: تونس- افريكان مانجر



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose