تطاوين: مارس القادم انطلاق أشغال بناء اوّل مصنع للأسمنت بأحدث التقنيات

 التقى والي تطاوين عادل الورغي بمقر الولاية وفدا من مستثمرين أجانب يمثّلون أربع شركات فرنسية كبرى أسّست شركة  » أسمنت المستثمرين المتّحدين  » التي تكفّلت بإنجاز مصنع أسمنت في منطقة « بئر ثلاثين » من معتمدية تطاوين الجنوبية بكلفة قدرت بحوالي 942 مليون دينار منها 283 مليون دينار راس مال تونسي وينتظر أن يوفر هذا المشروع حوالي 419 موطن شغل مباشر وحوالي 600 شغل غير مباشر.

ويتميّز هذا المشروع حسب ما جاء في عرض تم تقديمه بمناسبة اللقاء بإنتاجه أنواع عالية الجودة من الأسمنت ذات استعمالات دقيقة ويعتمد تقنيات جد متطورة وأوتوماتيكية التشغيل والمراقبة دون أن تنبعث منه أيّة إفرازات وغبار ويتزوّد من المقاطع عبر سلسلة نقل مغلقة بدل الشاحنات لتفادي الحوادث والتعطيلات .
وأشار ذات العرض الى عدة ميزات اخرى منها الاقتصاد في استهلاك الماء التي سيستخرجها من طبقات المياه المالحة وتكون في حدود 11 لترا للطن الواحد من الأسمنت عوض 24 لترا لإنتاج الطن من الأسمنت في مشاريع مماثلة اخرى وتركيز محطة لتوليد حاجيات المصنع من التيار الكهربائي بالاعتماد على الحرارة التي يوفّرها فرنه.

أمّا عن الجانب الاجتماعي فقد تم التأكيد على بناء حي سكني وعدة مرافق قرب المصنع لتوفير أفضل الظروف للعاملين فيه والذين سيتمّ تكوينهم كل حسب اختصاصه من الان في مختلف المستويات العلمية والفنية .
وثمّن والي تطاوين في تصريحه لمراسل (وات) في الجهة الانعكاس الإيجابي لهذا المشروع على الجهة ، مشيرا إلى أن أبرز التعطيلات التي عرقلت إنجازه تتعلّق باحترام آجال ومقتضيات البت في القضايا العقارية.

من ناحيته ذكر المدير العام لشركة  » أسمنت المستثمرين المتّحدين  » محمد مستيكو في تصريح لمراسل (وات) أنّه ينتظر انطلاق اشغال المصنع خلال شهر مارس القادم وقد تمّت الى حد الان تسوية الوضعية العقارية في حدود 65‎% بالمائة الأراضي التي اقتناها المشروع ، مشيرا الى تأثير انحدار قيمة الدينار في ارتفاع كلفة المشروع الذي من المنتظر أن يدخل مرحلة الانتاج سنة 2022 وينتج مليون ومائتي الف طن من الكلنكير ومليون ونصف المليون ن من الأسمنت الخاص.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose