تحقيق تحسن في مناخ الأعمال بالنسبة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة

نظمت وكالة النهوض بالصناعة والتجديد اليوم 17 جويلية 2019، ندوة حول نتائج مقياس مناخ الأعمال للمؤسسات الصغرى والمتوسطة في القطاع الصناعي والذي شمل 367 مؤسسة بكل الولايات وفي كل القطاعات.

وقد أفاد مدير عام الوكالة عمر بوزوادة أن النتائج في تحسن مقارنة بالسنة الفارطة مشيرا أن أكثر من 90% من النسيج الصناعي في تونس يتكون من المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

وأضاف أن حوالي 50% من هذه المؤسسات قد شهد رقم معاملاتها استقرارا فيما شهد رقم معاملات 28 % من المؤسسات الصغرى والمتوسطة تحسنا وذلك مقارنة بالسنة الفارطة.

هذا وأشار بوزوادة أن هناك إنفتاحا لهذه المؤسسات على الأسواق الإفريقية مضيفا أن الإنتاج التونسي موجه أساسا إلى السوق الداخلية والسوق الأوروبية بنسبة متقاربة تناهز 32%، كما أن هناك إنفتاحا كذلك على الأسواق العربية.

كما بين مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد أن قانون الإستثمار كان له نتائج إيجابية على الإستثمار في الجهات مضيفا أنه مقابل ذلك لم يكن له نتائج جيدة في المناطق السياحية والجهات الكلاسيكية.

وبين أن هناك تطورا في نشاط المؤسسات الصغرى والمتوسطة ب14% مقارنة بسنة 2017.
هذا وأشار عمر بوزوادة أنه قد أصبح هناك تخصصا على مستوى الجهات في الإستثمار ، في قطاعات معينة على غرار مكونات الطائرات بالمغيرة ومكونات السيارات بسليانة وكذلك تخصصا بكل من قفصة وباجة وغيرها، وهو ما يمثل حافزا لاستقطاب المستثمرين.

كما أفاد بوزوادة أن مسألة تمويل المؤسسات تعتبر من أهم العوائق مضيفا أن وزارة الصناعة لها برنامج يهدف إلى تسهيل ولوج هذه المؤسسات للتمويل حيث انخرطت فيه أكثر من 200 مؤسسة إلى حد الآن.

وأشار أن هناك 5400 مؤسسة صناعية في تونس من جملة أكثر من 177 ألف مؤسسة.

يسرى قعلول



Partager cette page
LE JOURNAL DU 27-01-2020
LE JOURNAL 20-01-2020
LE JOURNAL 06-01-2020
LE JOURNAL 30-12-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 4
Emission 3
Emission 2
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose