بنزرت: الAFH تدرس انجاز مدينة سكنية ذكية باوتيك تمسح 3000 هك

 اكد المدير التنفيذي للوكالة العقارية للسكنى (AFH) باريانة « العربي الرحموني » ان ادارته برمجت انجاز مدينة سكنية بمنطقة « اوتيك » تمتد على مساحة 3000 هك وذلك في غضون سنة 2025 واخرى بمنطقة الناظور من معتمدية بنزرت الشمالية تمتد على مساحة 140 هك ، وذلك سنة 2020.

واوضح مدير هذه الوكالة التي تضم ولايات اريانة وبنزرت وتونس الكبرى في تصريح لمراسل « وات » ببنزرت في اعقاب جلسة عمل انتظمت بمقر الولاية باشراف والي الجهة محمد قويدر وحضور ممثلي المصالح الفنية والعقارية والبلدية وخصصت لعرض ابرز مميزات المشروعين ، ان مشروع المدينة الجديدة باوتيك يندرج ضمن برامج الوكالة التنموية والحضارية الرامية الى امتصاص الضغط العمراني الكبير اللذي تشهده العاصمة وولاية بنزرت.

وتجدر الاشارة الى انه وفق دراسة اعدها مكتب « سماف » سنة 2017 سيتطور عدد السكان بولاية بنزرت من 568219 نسمة سنة 2014 الى 646411 نسمة سنة 2030 أي بزيادة 78192 نسمة وبمعدل 5000 نسمة سنويا ، وهو ما يؤكد الحاجة لانجاز المدينة الجديدة .
وبين الرحموني ان من ابرز خصوصيات المدينة الجديدة تفاعلها مع محيطها الاثري والصناعي والتراثي والفلاحي من خلال الحرص على ان تكون المدينة الجديدة مدينة سكنية ذكية تعتمد وتستغل احدث التكنولوجيات حيث ستحمل اسم  » UTIQUE SMART CITY » بمعنى انها ستكون مدينة جديدة عصرية متعدّدة الوظائف ومندمجة مع محيطها و تستقطب عديد الأنشطة الاقتصادية والثّقافية والتربويّة والترفيهية إضافة لإدماجها لجميع الشرائح الاجتماعية.
كما أن هذا القطب الحضاري الجديد سيكون له تأثيرايجابي عل المنطقة خاصة وان هذه المدينة لاتبعد عن العاصمة سوى 30 كلم ومثلها عن بنزرت مشيرا الى ان سنة 2019 ستخصص لانجاز الدراسات المعمقة على ان تنطلق مرحلة الاقتناءات خلال سنة 2020 بينما يتم الانجاز على مراحل كل مرحلة تشمل 100 هك .

وبخصوص المنطقة السكنية الجديدة بالناظور بمعتمدية بنزرت الشمالية فقد اكد العربي الرحموني انها ستكون من المشاريع ذات الاولوية القصوى بالنسبة للوكالة وايضا للجهة باعتبارها ستكون متنفسا اضافيا للراغبين في اقتناء مسكن مما سيمكن من حماية المنطقة الغابية من الزحف العمراني العشوائي وغير القانوني .
وبين ان الوكالة انطلقت في عملية المسح العقاري بالتوازي مع تنفيذ الدراسات المعمقة بشانها خلال السنة الجارية 2019 على ان تنطلق عملية الانجاز في مرحلة اولى على مساحة 40 هك وفق البرمجة المضبوطة في غضون السنة المقبلة 2020 .

يذكر ان الوكالة العقارية للسكنى اتمت انجاز 160 هك ببنزرت خلال المخططات السابقة ،وهي تستعد لانجاز حوالي 30 هك خلال السنة الجارية بكل من تينجة (9هك )وماطر(9هك )وسجنان (12هك )،واحداث منطقة تدخل عقاري ثالثة بمنطقة بئر مسيوغة ببنزرت الجنوبية على مسلحة حوالي 100هك وفق تصريح سابق للمدير الجهوي للوكالة ببنزرت صلاح الشايبي لوكالة تونس افريقيا للانباء.



Partager cette page
LE JOURNAL 18-02-2019
le journal 11-2-2019
Le journal 4-02-2019
le journal 28-1-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Salon eco-construction et économie d’énergie des bâtiments février 2019
INTERVIEW avec mr TAHA BILKHOUJA
INTERVIEW avec CHADLI SALLAMI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose