بنزرت: إصدار إعلان طلب العروض الدولي الخاص بإنجاز جسر بنزرت الجديد وتقدم أشغال الملف العقاري

صدر، يوم الأربعاء  08 جانفي 2020، إعلان طلب العروض الدولي الخاص بالانجاز المادي لجسر بنزرت الجديد (الوصلة الثابتة)، والذي يمكّن، إلى جانب مشاركة المقاولات الدوليّة المختصة في المجال، من مشاركة المقاولات التونسية في الصفقة والفوز بانجاز هذا المشروع، الذي يعتبر من أضخم مشاريع البنية الأساسية على المستوى الوطني وبحوض المتوسط.

وتكمن أهمية هذا المشروع، سواء من حيث تكلفته المالية التي تقارب بحساب سعر صرف الدينار التونسي الـ800 مليون دينار، أو من حيث خصائصه الفنية، حيث سيبلغ طول هيكله المعدني والاسمنتي الثابت 2.1 كلم على مستوى قنال بنزرت، بينما سيبلغ الطول الكامل للوصلة 9.45 كلم، وهو من النوع المزدوج وذو هيكل معدني مبلط بالخرسانة الاسفلتية، وفق ما جاء في وثيقة فنية أعدّتها الادارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز.

ويتكون هذا الجسر أيضا، من 19 « ممدودة « على قنال الملاحة بطول جملي يصل الى حوالي 900 متر وبعلو 56 مترا على سطح البحر ويسمح بمرور جميع أنواع المركبات فوقه والبواخر أسفله.

وفيما يتعلق بإنجاز الملف العقاري الخاص بالمشروع، لاحظ المدير الجهوي لاملاك الدولة والشؤون العقارية ببنزرت، لزهر العبيدي، في تصريح لـ(وات)، أنه يجري العمل في إطار اللجنة الفنية والعقارية التي تم تشكيلها للغرض، إلى حلحلة كافة الإشكاليات المتعلقة بهذا الملف بالتعاون مع مختلف الهياكل والأطراف المتداخلة، مبيّنا أن نسبة العقود المنجزة رضائيا بالنسبة للجزء الأول لمسار الجسر تجاوزت 62 بالمائة، فيما تجاوزت النسبة بشأن الجزء الثاني 75 بالمائة.

وبخصوص ملف التعويضات المتعلقة بالانتزاع لفائدة المصلحة العامة والتّي قدرت إجمالا بحوالي 40 مليون دينارا، أشار ذات المصدر إلى حصول المواطنين الذين رضوا بالقيمة المالية التي حددتها الإدارة بشأن عقاراتهم على أموالهم، فيما تجري متابعة الملف القضائي بالنسبة لمن رفضوا القيمة المالية المقترحة من قبل المصالح المختصة للتعويض عن عقاراتهم، مع توجيههم الى الإجراءات الواجبة في هذه الحالة.

يذكر أن الملف العقاري لمشروع الجسر، هو أول مشروع وطني يصدر بشأنه أمري انتزاع قبل إنطلاق الاشغال، حيث صدر أمر الانتزاع المتعلق بالجزء الأول من مسار الجسر في 28 ماي 2019 وضم 83 قطعة أرض، بينما صدر أمر الانتزاع الخاص بالجزء الثاني من المسار في 24 جويلية 2019 وتعلق بـ46 عقار.

المصدر: صحيفة وات الاخبارية



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose