الهيئة العليا للرقابة الإداريّة والماليّة تنطلق في الطور الرابع من متابعة القرب

أعلنت الهيئة العليا للرقابة الإداريّة والمالية، الرّاجعة بالنظر إلى رئاسة الجمهوريّة، كافّة الهياكل العموميّة بانطلاق تنفيذ الطور الرابع لمتابعة القرب. وأفادت الهيئة، في بلاغ أصدرته، الثلاثاء، أنّها انتقت لهذا الغرض 109 تقريرا رقابيا أنجزتها هياكل الرّقابة العامّة والتفقديّات الوزاريّة ومحكمة المحاسبات.

وتتعلّق هذه التقارير، بحسب المصدر ذاته، بعدد هام من الوزارات والمؤسّسات والمنشآت العموميّة وذات المساهمة العموميّة والجماعات المحليّة.

ودعت الهيئة كلّ الهياكل العموميّة، المشمولة بهذه العمليّة، إعطاء ما يستوجب من أهميّة لهذه العمليّة واستحثاث المصالح الرّاجعة لها بالنظر على التفاعل الإيجابي مع مراقبي وقضاة الهيئة، التّي تعهد إليهم تأمين المتابعة.

وسيقوم الهيكل الرقابي، وفق المصدر ذاته، بتقييم جهود الإصلاح ومستوى التفاعل، الذّي يبديه كل هيكل بناء على مؤشّرات موضوعيّة، وضعتها الهيئة، وأنّه سيتم نشر هذا التقييم، علما وأنّ الهيئة قد شرعت في تقييم قدرة الهياكل العموميّة على إصلاح الإخلالات ومدى تجاوبها مع الهيئة العليا منذ بداية سنة 2020 من خلال مؤشر الإصلاح، الذّي ستصدر نتائجه للمرّة الأولى خلال الأسابيع القادمة ضمن التقرير السنوي للهيئة.

وقد توّلت الهيئة تحديد محاور الإهتمام والشروع في أعمال المتابعة، التّي تركّزت بالخصوص على قطاع الماليّة ومؤسّسات الصحافة والاعلام وعدد هام من المؤسسات والمنشآت العمومية وذات المساهمة العمومية تنشط في مجالات مختلفة.

وتعلم الهيئة كذلك أنّها ستتولّى لاحقا تنظيم لقاء للإعلان عن إنطلاق الطور الرّابع من متابعة القرب بهدف إعلام العموم، وخاصّة، السيّدات والسّادة الوزراء وحثهم على إعطاء تعليماتهم لمصالحهم المختصّة قصد إيلاء العناية اللازمة للتقارير الرقابيّة وتدارك النقائص والإخلالات وتنفيذ الاصلاحات المستوجبة بما يستجيب لتطلعات المواطن وتحسين الخدمات وارساء قواعد الحوكمة الرشيدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة كانت اعتمدت متابعة القرب منذ 3 سنوات وشملت العمليّات النموذجية على التوالي 10 تقارير تمّت متابعتها خلال سنتي 2016 / 2017 و37 تقريرا خلال سنة 2018 و60 تقريرا خلال سنتي 2019/ 2020.

وأمام نجاح هذه المقاربة فقد قرّرت الهيئة تعميمها على كافّة التقارير والتخلّي عن المتابعة المستندية.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose