المغرب: السكن الاجتماعي بطنجة بين تزايد الإقبال عليه والاكراهات المعترضة للمشترين والمؤسسات العقارية

عرفت مدينة طنجة، في السنوات الأخيرة، إضافة عدة اوراش كبرى، مع افتتاح عدة مصانع ، الشيء الذي وفر مناصب شغل عديدة، سواء لحاملي الشواهد العليا، أو المتوفرين على دبلومات تقنية، وكذا للحرفيين، وغيرهم.
مما جعل الإقبال يزداد بعاصمة البوغاز، على اقتناء سكن لائق، إذ تجد الطبقة المتوسطة، نفسها مجبرة على شراء الشقق المندرجة ضمن السكن الاجتماعي، عن طريق اللجوء للقرض من المؤسسات البنكية، لكن عملية الشراء تعرف في بعض الحالات العديد من الاكراهات، يكون طرفاها الشخص المشتري، والمؤسسات العقارية.

بحيث وجه احد الأشخاص في الفترة الأخيرة، اتهاما لمجوعة سكنية، متواجدة بطنجة بعدم تسليمه الشقة المتواجدة بمركب جوار بعاصمة البوغاز، بالرغم من استكماله لكافة الشروط، عبر منحه للشركة 26 مليون سنتيم.
فقد أفاد مراد المسطاسي المسؤول الإداري والمالي لمجوعة (ABA- PRO )، في تصريحه لنا،

بكون (ح.ا)، منح فقط 20 ألف درهم كتسبيق عن الشقة المراد اقتناؤها، عام 2015، بمكتب التسويق، فتلقى وصلا عن ذلك، بمثابة عقد متضمن لبنود يجب احترامها، عند تهييء الرسوم العقارية للشقق، إذ يلتزم المشتري بأداء ما تبقى من مبلغ البيع، في اجل اقصاء30 يوما من الإعلان في إحدى المنابر الإعلامية، أو إرسال إشهار إلى العنوان الشخصي للمشتري. وفي حالة عدم وفاء المشتري بالتزامه في الوقت المحدد، يصبح العقد لاغيا ويحق للبائع التصرف في ملكه كما يشاء.

وأضاف مراد المسطاسي، بكون (ح.ا)لم يتصل بالمجموعة، مع عدم تركه لعنوانه الشخصي، بل منح رقم بطاقته الوطنية بطريقة شفوية، بحكم زيارته المفاجئة لطنجة، التي لم يكن فيها مستعدا لشراء مسكن.

لكن المؤسسة تفاجات، بانذار مرفوق بتوصيلات لتحويلات بنكية، تبلغ في مجملها 23 مليون سنتيم، لم تكن المؤسسة تدري مصدرها، عن طريق محاميه، يوم 17 دجنبر 2019 كما طالب (ح.ا) المؤسسة بمنحه 23 مليون مع إضافة مبلغ 130 ألف درهم كتعويض عن مصاريف التنقل والإقامة، الشيء الذي اعتبره المؤسسة ابتزازا.

مما جعل (ح.ا)، ينهج وفق إفادة مراد المسطاسي، لأساليبه الخاصة، من خلال الاعتصام بلافتات امام مشروع جديد للمؤسسة، لا علاقة له بمجمع جوار. كما امتنع عن تسلمه لمبلغ 23 مليون سنتيم من طرف عون قضائي، ليحرر في حقه محضر الامتناع، مع وضع مبلغ 23 مليون سنتيم في صندوق خاص بالمحكمة بتاريخ 23/1/.2020. مع اللجوء إلى متابتعه قضائيا من طرف المؤسسة جراء التشهير والاساءة لصمعتها.

المصدر: صوت العدالة المغربية



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose