القيروان: زوال العائق القانوني لتسويغ جزء من الأراضي الفلاحية الدولية

خصص اللقاء الذي جمع وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد بولي القيروان منير حمدي الاثنين 16 جويلية 2018، بمقر الوزارة، لمتابعة ابرز الاشكاليات العقارية بولاية القيروان.

وأكد والي القيروان أن اللقاء تناول أوضاع الأراضي الفلاحية الدولية بالجهة موضحا في هذا الإطار أن المنشور المنظم للتصرف في هذه الاراضي « يأتي تطبيقا لنتائج المجلس الوزاري المنعقد بتاريخ 30 نوفمبر 2017، الذي تم خلاله ضبط جملة من الاجراءات والقرارات لفائدة ولاية القيروان ».

وأضاف بأنه « يمكن الآن (بعد توقيع المنشور)، التأكيد على زوال العائق القانوني بخصوص تسوغ جزء من الأراضي الدولية الفلاحية.

وأكد كرشيد أن هذه الإجراءات الجديدة تتنزل في إطار تجسيم سياسة الدولة في مجال التشغيل و سعيها للحد من ظاهرة البطالة خاصة في صفوف حاملي الشهادات العليا وهي من الأولويات المطلقة لحكومة الوحدة الوطنية.

تجدر الاشارة الى انه في اطار البرامج الرامية للحد من البطالة خاصة في صفوف حاملي الشهادات العليا، تم أواخر الاسبوع المنقضي توقيع منشور مشترك بين وزير املاك الدولة والشؤون العقارية وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بخصوص تمكين العاطلين عن العمل من اصحاب الشهائد العليا وغيرهم من تسوغ واستغلال جزء من المقاسم الفلاحية المتأتية من عقارات دولية فلاحية غير مهيئة، وذلك وفق مقاييس وصيغ محددة.

ووفق نص المنشور فإن اللجنة الجهوية لمتابعة الاراضي الدولية الفلاحية « تضبط قائمة في العقارات الدولية الفلاحية خارج اطار برنامج اعادة هيكلة الاراضي الدولية الفلاحية قصد كرائها مراكنة لفائدة العاطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا وغيرهم وتعرض القائمة على الوزيرين المكلفين بأملاك الدولة والفلاحة قصد المصادقة عليها على ان تفرد كل شريحة بقائمة خاصة بها ».

وبين ذات المنشور انه بعد عملية المصادقة على قائمة العقارات الدولية « تقوم مصالح الوزارة المكلفة باملاك الدولة بإحالتها الى والي الجهة قصد الاعلان عن توظيفها مراكنة وفق جملة من الاجراءات ».



Partager cette page
LE JOURNAL 3-01-2018
LE JOURNAL 26-11-2018
LE JOURNAL 19-11-2018
LE JOURNAL 12-11-2018
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Promotion immobilière
INTERVIEW avec mr TAHA BILKHOUJA
INTERVIEW avec CHADLI SALLAMI
INTERVIEW avec l’architecte AMIR TORKI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose