العرفاوي يعلن عن اصدار امر حكومي جديد لبرنامج السكن الاول بعد طعن لجنة المالية

أعلن وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد صالح العرفاوي، الخميس 9 فيفري 2017 ، انه سيتم اصدار امر حكومي جديد يتعلق ببرنامج السكن الاول لتمكين المنتفعين بهذا البرنامج من الحصول على تمويل ذاتي لبناء مسكن حسب امكانياتهم وليس فقط لاقتناء مسكن من باعث عقاري مثلما نص عليه الامر الحكومي الاول.

وتأتي تصريحات العرفاوي، ردا على طعن لجنة المالية بمجلس نواب الشعب لدى المحكمة الادارية لما اعتبرته تجاوزا للسلطة بخصوص امر حكومي حول شروط الانتفاع بهذا البرنامج وعقد جلسة عامة لمساءلة كل من وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية وزيرة المالية والوزير المكلف بالعلاقات مع مجلس النواب حول هذا الموضوع.
وكانت الحكومة قد اصدرت امرا فى الرائد الرسمي بتاريخ 31 جانفى 2017، ينص على ان يتم توفير المساكن فى اطار هذا البرنامج من المنتوج العقاري للباعثين العقاريين من المساكن الجاهزة او التى هي فى طور الانتاج او المبرمج انجازها.
وقال العرفاوي، ان قائمة المساكن التى سيوفرها الباعثون العقاريون تعد 1000 مسكن جاهز يعني ما يقارب 30 مليون دينار كتمويل ذاتي اي حوالي 15 بالمائة من التمويلات التى تم رصدها بعنوان ميزانية 2017 لهذا البرنامج على ان يتم تخصيص 85 بالمائة المتبقية من هذا المبلغ للتدخل فى مجالات اخري فى اطار ذات البرنامج.
واضاف ان الوزارة خيرت التوجه نحو الباعثين العقاريين لان اغلبية البناء المنظم يتم عن طريق هؤلا الباعثين كما يوجد فيهم عدد من الباعثين العموميين على غرار السنيت وسبرولوس. ولديهم مشاريع جاهزة وفى طور الانجاز وتم تخصيصها من طرف هذه المنشات لهذا البرنامج.
واعتبرت النائبة سامية عبو فى تصريح ل(وات)، ان الامر الحكومي غير مطابق لما صادق عليه النواب فى قانون المالية لسنة 2017 حيث لم يتم حصر اقتناء المساكن من الباعثين العقاريين فحسب بل تم ترك الحرية للمواطن فى اقتناء مسكن من الباعث العقاري او الخواص او منزل فى طور البناء.

المصدر: نسمة TV



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose