الصالون المتوسطي للبناء “ميديبات 2019” : انطلاقة واعدة لدورة استثنائية بكل المقاييس

أعطيت اليوم إشارة الانطلاق للدورة 15 من الصالون المتوسطي للبناء (ميديبات 2019) واشرف على مراسم الافتتاح الرسمي السيد نور الدين السالمي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وسط حضور دولي كبير ومؤشرات واعدة بدورة استثنائية بكل المقاييس.

وتميز الافتتاح بحضور السادة الحبيب الدبابي كاتب الدولة لدى وزير الصناعة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة و( ريجيس ايمونغو) Régis Immongaultt وزير الاسكان والتعمير والمسكن بالغابون و(امادو سارداونا) Amadou Sardaouna الكاتب العام لوزارة الاسكان والتهيئة الترابية بالكامرون و( زارامي اباخياري)Zarami Abbakiari المستشار الاول لرئيس حكومة النيجر.

كما حضرت عديد الوفود الإفريقية والأجنبية من بينها وفد المؤتمر الدائم للغرف القنصلية للدول الافريقية والفرانكوفونية وسفراء كل من كندا ومالي والغابون واندونيسيا وتشيكيا . وحضر الافتتاح كذلك والي صفاقس ورئيس غرفة التجارة والصناعة لصفاقس وممثلو الهياكل الاقتصادية والمهنية والمجتمعية وجمع كبير من ممثلي وسائل الاعلام والاطارات الجهوية.

وقد أبرز وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية في تصريح اعلامي بالمناسبة أهمية “ميديبات” الذي “تحول إلى صالون إقليمي وعالمي” والمكانة المرموقة التي صار يحتلها في أجندا الصالونات التونسية المختصة بفضل الخبرة الكبيرة التي راكمتها غرفة التجارة والصناعة لصفاقس في المجال مشددا على ما للصالون من انعكاسات اجتماعية باستقطابه لالاف الزواراضافة الى انه يشكل فضاء للقاءات المهنية والشراكات المثمرة بين المقاولين والباعثين العقاريين والمهندسين والمعماريين وكل الأطراف المتدخلة في القطاع .

وثمن نور الدين السالمي مشاركة دول ذات صيت عالمي في مجالات البناء والتشييد والإعمار مثل الصين وفرنسا وتركيا وكندا إلى جانب الدول الإفريقية التي تحتل مكانة هامة في الصالون الذي يرفع شعار “إفريقيا في قلب ميديبات” والتي تحظى باهتمام الحكومة التونسية وتوجهاتها.

وقال إن الصالون مكنه من الالتقاء بعدد من الوزراء أصحاب القرار والشخصيات والسفراء من عديد الدول الإفريقية والدول الأخرى واجراء محادثات تناولت أوجها مختلفة من إمكانيات التعاون والشراكة في عديد المجالات ولا سيما مجال البناء والإعمار.

من جهته عبر وزير الدولة للإسكان والتعمير والمسكن بالغابون ريجيس إيمونقولت Régis IMMONGAULT الذي يقود وفدا رفيع المستوى من بلاده في تصريح إعلامي عن أمله في أن يقبل الفاعلون الاقتصاديون ورجال الأعمال بتونس على الغابون والاستثمار في عديد القطاعات على غرار البناء والطاقة والخشب والمياه والصناعات الغذائية والخدمات. واعتبر أن الغابون كبلد اقتصاد حر ومفتوح يتيح فرصا كبيرة للشراكة والاستثمار أمام الجميع وفي مقدمتهم التونسيون.

منتدى ريادة الاعمال

بالتوازي مع الافتتاح الرسمي للصالون انتظم منتدى ريادة الاعمال تحت شعار( بادر، ابتكر، وأنجز في قطاع البناء ) الذي تولى افتتاحه السيد الحبيب الدبابي كاتب الدولة لدى وزير الصناعة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة بحضور عدد من اصحاب المؤسسات المختصة في القطاع.

وقد ثمن كاتب الدولة هذه التظاهرة ملاحظا ان صفاقس كانت دائما منبعا للأفكار والمبادرة. واعتبر أن تونس التي تفتقر لموارد طبيعية هامة تعول على شبابها الطموح وعلى قدرات أبنائها وعقولهم لمواصلة بناء بلدنا الضارب 3 الاف عام في عمق التاريخ. واكد السيد الحبيب الدبابي على دعم النمط الاقتصادي الجديد صلب المنوال الصناعي والنسيج المؤسساتي ويهمها وضوح الرؤية عند الباعثين ودعمهم في الانفتاح على اوروبا وافريقيا.

وشدد على اهمية البحث العلمي الذي يقلص تكاليف البناء بنسبة 30 بالمائة ويعتبر ميديبات الاطار المناسب لتطويع الحاجة الى الخبرة ولدفع المشاريع وخلق الثروة بالاعتماد على التكنولوجيا.واكد ان خلق اداة انتاج متطورة والاعتماد على الشباب فيها سيمكن من الانفتاح ليس على افريقيا فحسب بل يتجاوز القارة الى 8 مليارات نسمة في مختلف ارجاء المعمورة.

وقد اشارت السيدة اكرام مقني المديرة العامة للغرفة في كلمتها الترحيبية الى تواصل تنظيم هذا الصالون دونما انقطاع على مدى ثلاثين سنة فاتحا المجال للعاملين فيه لتقديم الاضافة عبر استخدام مواد انشائية جديدة هامة وكذلك لتثمين عديد المواد ومن شانه ان يوفر مواطن شغل وفيرة… واكدت ان الهدف الاساسي من منتدى ريادة الاعمال هو توفير مواطن الشغل للشباب وتطوير آليات العمل في هذا القطاع.

واشتمل المنتدى على مجموعة حصص تناولت اولاها وسائل وآليات التكوين والتدريب للباعثين في قطاع البناء وشهدت مداخلات من كل من المركز الفني لمواد البناء والخزف والبللور والمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية والوكالة التونسية للتكوين المهني والديوان الوطني للمناجم.

وخصصت الحصة الثانية لتقديم مجموعة مؤسسات من القائمين عليها وخصصت الحصة الثالثة لعرض آليات تمويل المشاريع. وقدمت في الحصة الرابعة شهادات عن تجربة مؤسسات ناجحة فيما أفردت الحصة الخامسة لورشات حوارية حول كيفية انجاز المشروع والافكار المجددة في قطاع البناء وبرامج وآليات التكوين و التدريب الخاصة بالباعثين الشبان واليات و برامج التمويل.

قرية التجديد

خصص النصف الثاني من منتدى ريادة الأعمال لحلقات التجديد في قطاع البناء والأشغال ضمن ( قرية التجديد) التي تدرج لاول مرة ضمن ميديبات وتسعى الغرفة ومركز الأعمال لجعلها دائمة خدمة للشباب الطامحين لبعث مؤسسات مجددة في القطاع ومرافقتهم، وجرى تنظيمها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز التعاون الالماني GIZ.

وتركزت هذه الفعالية على عرض مشاريع وافكار مجددة وجلسات حوار حولها بين الفاعلين في قطاع البناء وبقية الاطراف ذات الصلة مثل الباحثين والمستثمرين والممولين والخبراء. وبعد الافتتاح الذي تولاه السيد لطفي كريشان رئيس اللجنة المنظمة والسيدة سامية الشرفي قدور المديرة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جرى التعمق في ثلاثة محاور هي التصرف المحلي الدائم في المياه/ النجاعة الطاقية والحرارية للبناء /ومنزل المستقبل: البيت الذكي والمباني المتصلة..

وقد حاضر في هذه المحاور ممثلون عن الاقطاب التكنولوجية بكل من برج السدرية والغزالة وصفاقس والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة والمدرسة العليا للعلوم والتكنولوجيا بحمام سوسة والمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بكل من قصر هلال وصفاقس والمعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس.

وتشهد الدورة 15 لميديبات حضور179 شخصية رفيعة المستوى من 30 دولة موزعة على مختلف القارات، و350 عارضا، و4 منتديات اضافة الى تخصيص يومين للطوغو حيث يتم التعريف بصالون البناء الافريقي ( افريبات) ولجمهورية الكونغو الديمقراطية حيث يتم الاعلان عن انشاء الغرفة المشتركة التونسية الكونغولية.

كما تتميز الدورة بحضور منظمة “المؤتمر الدائم للغرف القنصلية والتجارية للدول الإفريقية والفرنكوفونية”CPCCAF ، وممثلي هيئات اقليمية افريقية هي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “CEDEAO” والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا “UEMOA” وفيدرالية المصممين الفرنكوفونيين الأفارقة “FAFA”.

وسيحتضن “ميديبات 2019” اجتماعا تنظمه عمادة المهندسين التونسيين بحضور قرابة 300 مهندس من مختلف ولايات الجمهورية.



Partager cette page
LE JOURNAL 19-06-2019
LE JOURNAL 09-09-2019
LE JOURNAL 26-08-2019
LE JOURNAL 19-08-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose