الصادق جبنون: “من الممكن الوصول إلى مرحلة نسبة نمو سلبية”

أفاد الخبير في الاستثمار، الصادق جبنون، اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019، في مداخلة اعلامية ، أنّ نسبة النمو لسنة 2019، لا تتجاوز 1 و 1.5%، مبينا أنّ هذا الرقم كارثي، ومن الممكن الوصول إلى نسبة نمو سلبية، وفق تعبيره.

وأكّد جبنون “أنّ الوضع إذا تواصل على ماهو عليه اليوم فإنّ نسبة النمو من الممكن أن تصبح نسبة سلبية”، خاصة مع تباطؤ نسبة النمو في الاتحاد الأوروبي، وفق تعبيره.

وأشار جبنون أنّ قلب الاقتصاد التونسي هي الصناعات المعملية، مبينا أنها تقهقرت بنسبة 1,6%، والصادرات تراجعت بـ3,5%، إضافة إلى انفلات العجز التجاري كليا، ولا يمكن التحكم فيه خاصة مع دولتي الصين وتركيا اللذان يمثلان 86% من قيمة الدين الخارجي، وفق قوله.

وأضاف جبنون أنّ نقطة الضعف متمثلة أساسا في الصناعة، موضحا أنّ صناعة النسيج والأحذية 3,7-%، الصناعات الكهربائية والميكانيكية 2,3-%، إضافة إلى نسبة الفائدة المرتفعة بالنسبة للمؤسسات 7,8%، مؤكّدا أنّ المؤسسة لم تعد قادرة على الحصول على القروض بأقل من 10%، حسب تعبيره.

وأفاد جبنون أنّ الاقتصاد التونسي متمسك بقطاع الخدمات وهو ما يبيّن تراجع دور الصناعة ودور الفلاحة.

وأوضح جبنون بخصوص مرحلة النمو السلبية التي من الممكن الوصول إليها، بأنّ هناك تباطئا في الاقتصاد الدولي هذه السنة، والشريك الرئيسي لتونس هو الاتحاد الأوروبي وتونس مرتبطة به بنسبة 72% توريدا وتصديرا ونسبة النمو لديه لا تتجاوز 1,7%، وهو ما ينعكس سلبا على البلاد التونسية، وتمرّ نسبة النمو إلى المرحلة السلبية بمعنى أنّ الخيرات المنتجة في تونس لا تكتفي بالحاجة وتكون أقل من نسبة النمو المستهدفة، لذلك تصبح نسبة النمو سلبية و”ندخل في مرحلة انكماش اقتصادي”، حسب قوله.

المصدر :اكسبرس اف ام



Partager cette page
LE JOURNAL DU 03-02-2020
LE JOURNAL DU 27-01-2020
LE JOURNAL 20-01-2020
LE JOURNAL 06-01-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 4
Emission 3
Emission 2
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose