السياحة الإيكولوجية سبيل للنهوض بالسيّاحة في تونس

تمثل السياحة الايكولوجية مجالا مهما يمكن استغلاله لدعم الاقتصاد والتنمية في بلادنا وخاصة من خلال إستغلال المنظومات الطبيعية والحدائق الوطنية المنتشرة بكامل مناطق الجمهورية وذلك بالنظر لما تتضمنه من مخزون طبيعي وثقافي وبيئي إلى جانب دورها في تنشيط الحركية التنموية.
وفي هذا الإطار قامت وزارة الشؤون المحلية بإطلاق برنامج منذ سنة 2013 يمتد على مدى 5 سنوات وعدة أشهر وهو مشروع النهوض بالسياحة الايكولوجية ودعم التنوع البيولوجي الصحراوي. ويشمل هذا المشروع 3 حدائق وطنية بجبيل من ولاية قبلي ودغومس من ولاية توزر وبوهدمة من من ولايتي سيدي بوزيد وقفصة بهبة من صندوق البيئة العالمي تقدر ب27, 4 مليون دولار.
ويندرج هذا المشروع في إطار توفير سياحة مستدامة تحقق المعادلة بين ماهو ايكولوجي واقتصادي واجتماعي.ويهدف الى تثمين المشاهد الطبيعية والمنظومات الصحراوية وحسن استغلالها. وتمثل الحديقة الوطنية ببوهدمة النموذج الوحيد المتبقي ببلادنا من الغابة السبسبية شبه الاستوائية المتكونة من أشجار الطلح والمماثلة لسباسب بلاد الساحل الإفريقي الأمر الذي يجعل منها موقعا فريدا من نوعه بالبلاد التونسية وذو أهمية كبرى. وتم إحداث هذه الحديقة سنة 1980 وهي تتبع إداريا ولايتي سيدي بوزيد وقفصة وتنتمي منذ سنة 1977 إلى قائمة اليونسكو لمحميات المحيط الحيوي.
وتمتد الحديقة الوطنية ببوهدمة على مساحة تقدر بحوالي 100 كلم جنوب مدينة سيدي بوزيد و85 كلم شرق مدينة قفصة، وتمسح 488, 16 هكتارا وتضم 3 مناطق محمية المحمية الشرقية ومحمية وادي هداج والمحمية الجنوبية الغربية.وهي تنتمي إلى سلسلة جبال عرباطة \بوهدمة ويبلغ ارتفاع جبل بوهدمة 840 مترا بينما لا يتجاوز ارتفاع السهول المكسوة بغابة الطلح والموجودة جنوب الجبل 90 مترا.
وتتراوح كميات الأمطار المتساقطة سنويا بين 140 و 300 مم ويكون نزولها عادة في فصلي الخريف والربيع. ويقدر المعدل السنوي لدرجات الحرارة ب 2, 17 درجة مائوية بينما يبلغ معدل الحرارة القصوى خلال الصيف 2, 36 درجة مائوية ومعدل درجة الحرارة الدنيا خلال الشتاء 8, 3 درجة مائوية. وتوجد بجبل بوهدمة عدة عيون عذبة ومالحة كما يوجد غطاء نباتي متنوع حيث تأوي الحديقة حوالي 400 نوعا من النباتات.كما تحتوي كذلك على ثروة حيوانية مدهشة على غرار الثدييات والزواحف والبرمائيات والطيور والقوارض. وتشتهر بوهدمة بإيوائها لثدييات مميزة أبرزها على الإطلاق الأنواع التي انقرضت خلال القرن الماضي مثل المها وأبي حراب الذين اختفيا نهائيا من البلاد التونسية تباعا بين 1900 و 1930.ثم أعيد إدخالهما سنة 1986 بنجاح إلى هذه الحديقة حيث يشكل كلاهما حاليا قطيعا وافر العدد.
وساهمت الحديقة الوطنية ببوهدمة في ايجاد أنشطة اقتصادية لفائدة السكان المحليين القاطنين قرب الحديقة من خلال تمويل عديد المشاريع الصغرى وتحسين ظروف عيشهم على غرار الايواء والتموين والصناعات التقليدية والتجوال على ظهور الجياد والجمال , حيث وقع تمويل قرابة 500 مشروع بطريقة مباشرة و بعث 200 موطن شغل بطريقة غير مباشرة.
كما تحتوي الحديقة على متحف ايكولوجي يتيح للزوار الاطلاع على خصائص المنظومة البيئية وأنواع النباتات والحيوانات البرية الموجودة بالحديقة وذلك من خلال معرض علمي متعدد المكونات على غرار مجموعات نباتية وحشرية وحيوانات محنطة ولوحات نباتية ومعلقات ومجسمات.
لكن ورغم كل هذه الميزات التي تضمها الحديقة الوطنية ببوهدمة وقدرتها على دعم السياحة الايكولوجية في البلاد, إلا أنها تبقى غير مستغلة جيدا بسبب الإطار القانوني والتشريعي الذي يعيق الترويج لهذا النوع من السياحة, حيث لايسمح القانون الحالي باستغلال هذه الحديقة لكسب مداخيل مادية من الزوار أو بتأجير عدد من البيوت المعدة للسكن أو بتأجير مشربة أو مطعم أو غيرها من المشاريع التجارية التي من شأنها تنشيط الحركية التجارية في الحديقة وجلب موارد مالية إضافية لها وتشجيع السياح والمواطنين على زيارتها والاستمتاع بمناظرها الطبيعية الفريدة ,حيث بات من الضروري مراجعة وتحيين وتطوير المنظومة التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة بالسياحة الايكولوجية ولكن مع مراعاة عدم الإضرار بالمنظومة الطبيعية الموجودة بالحدائق الوطنية.



Partager cette page
LE JOURNAL DU 03-02-2020
LE JOURNAL DU 27-01-2020
LE JOURNAL 20-01-2020
LE JOURNAL 06-01-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 4
Emission 3
Emission 2
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose