السالمي يطلب اقرارا عاجلا لمشروع قانون المباني الآيلة للسقوط

طلب وزير التّجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، نور الدين السّالمي،  الثلاثاء 4 ديسمبر 2018، من مجلس النواب استعجال النظر في مشروع قانون يتعلق بالمباني الآيلة للسقوط في ظلّ وجود 5 آلاف مسكن مهددة بالسقوط، وإقرار مشروع اتفاق قرض مخصص لتهذيب الأحياء السكنية.

وقال السّالمي، في تعقيبه على تساؤلات النواب في الجلسة العامّة المخصصة لمناقشة مشروع ميزانية وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية لسنة 2019، إنّ إقرار قانون للمباني الآيلة للسّقوط يمكن أن يساعد على تجنّب بعض المخاطر المتصلة بسقوط أسطح بعض البنايات على غرار الحالة التي سجلت، مؤخرا بالعاصمة، وخلفت إصابة بشرية.

وكشف الوزير من جهة أخرى، أنّ الحكومة وضعت برنامجا لتهذيب الأحياء السكنية يشمل 146 حيا بقيمة 635 مليون دينار. وقد دخل القسط الاول من البرنامج طور التنفيذ مبينا ان الامر يستدعي موافقة البرلمان على اتفاق مالي لتمويل هذا البرنامج.

وبين أنّ اللّجان الجهويّة تلقت 234 الف مطلب للحصول على سكن اجتماعي لافتا الى إلى أنّ 1211 مسكنا باتت جاهزة وتنتظر القائمات النهائية للمستفيدين، مضيفا أنّ الوزارة تخطّط، كذلك، لاستكمال بناء 7 آلاف وحدة سكنيّة خلال سنتي 2019 و2020 في إطار برنامج إزالة المساكن البدائية.

ولاحظ أنّ الوزارة أحالت 47 ملفا فيه شبهة فساد الى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مؤكدا، في ردّه على أسئلة عدد من النّواب حول وجود شبهات فساد في عدّة مشاريع عمومية تنفذها الوزارة، أنّه لن يتم التسامح مع الفاسدين.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose