البنك المركزي: تونس تمر بوضعية اقتصادية خطيرة ويجب تحسين الإنتاج

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي إن تونس تمر اليوم الاثنين 25 فيفري 2019، بوضعية اقتصادية خطيرة واستثنائية ستكون لها انعكاسات بارزة على السوق المحلية وسعر الصرف وعلى كلفة التضخم المستورد مما يتطلب الانكباب على العمل وتحسين الإنتاج وتسحين مناخ الأعمال لجذب الاستثمار من أجل الخروج من الأزمة.

جاء ذلك ردا على أسئلة نواب البرلمان، مساء اليوم الاثنين، خلال جلسة حوار انطلقت منذ الصباح لتوضيح دوافع اتخاذ مجلس إدارة البنك المركزي قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بمائة نقطة أساسية لتمر من 6,75 إلى 7,75 بالمائة، وهو ما أثار موجة من الاستياء والغضب لدى عديد المنظمات ورجال الأعمال والمواطنين.
وأكد العباسي أن قرار الترفيع في نسبة الفائدة المديرية تم اتخاذه خلال أربعة أيام بين يومي 16 و19 فيفري 2019 وبناء على المؤشرات الاقتصادية « المنخرمة » في ظل ارتفاع عجز الميزان الجاري بنسبة 11 بالمائة وارتفاع عجز الميزان التجاري بنحو 19 مليار دينار وارتفاع نسبة التضخم البالغة خلال شهر جانفي الماضي 7,1 بالمائة.
وكشف العباسي ان نسبة التضخم ، كان بالإمكان، أن ترتفع بنقطتين لولا القرارات التي اتخذها البنك المركزي التونسي بالترفيع في نسبة الفائدة المديرية، قائلا « لو لم يكن هناك فائدة من وراء هذا القرار لما كنت أتخذته ».
واعتبر العباسي أن الإشكال لا يكمن في رفع نسبة الفائدة المديرية بقدر ما يتعلق بتدهور مناخ الأعمال وتراجع الإنتاج وارتفاع مستوى العجز التجاري الذي أثر بشكل مباشر على قيمة الدينار التونسي مقابل العملة الصعبة، قائلا « اليوم الإنتاج غير موجود والصناعة التونسية تموت رويدا رويدا ».
وارتفع عجز الميزان الطاقي في تونس، حسب العباسي، إلى 6 مليار دينار عام 2018 مقابل 1 مليار دينار في سنة 2010، في حين تقلصت العائدات المالية من قطاع السياحة إلى 2 مليار دينار العام الماضي مقابل 4 مليار دينار سنة 2010.



Partager cette page
Le journal 11-03-2019
Le journal 4-03-2019
le journal 21-02-2019
LE JOURNAL 18-02-2019
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
interview avec wissem ouled omar de SATER SOLAR #medibat2019
interview avec Ameni sallemi chargé client BMMS #medibat2019
interview avec Amani ben hsan directeur technique AFROLED #medibat2019
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose