!الاحياء والمقاسم العشوائية هي السبب الرئيسي في حدوث فيضانات

أجمع المديرون الجهويون للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، ان الاحياء والمقاسم العشوائية المقامة على مجاري الاودية وضفافها هي السبب الرئيسي في حدوث فيضانات في عديد المناطق على غرار الفياضانات التي جدت بمدينة بنزرت يوم 24 اوت المنقضي.
كما تعود اسباب هذه الفيضانات، وفق ما افاد به المدير الجهوية للتجهيز ببنزرت، خلال الندوة الدورية للمديرين الجهويين المنتظمة الاثنين بالعاصمة، الى إنعدام وظيفية منشآت تصريف المياه تحت السكة الحديدية وحجز اسوار المنشات العمومية المقامة على ضفاف قنال بحيرة بنزرت لمياه الامطار والحيلولة دون وصولها الى البحر (المصب النهائي).
ودعوا المصالح المعنية الى ضرورة حماية الملك العمومي للمياه والمحافظة على حرمة الاودية داخل المناطق العمرانية ومقاومة البناء الفوضوي والتقسيمات العشوائية المقامة على الاودية والتفقد الدوري وجهر وتنظيف منشات تصريف مياه الامطار مع ازالة الحواجز التي تعيق السيلان الطبيعي للمياه نحو المصب النهائي.
واعتبر وزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، محمد الصالح العرفاوي، في هذا الاطار انه « غير مقبول ان تحدث فيضانات في مدينة على البحر » مضيفا قوله « رغم ان عديد المناطق لا تعود بالنظر الى الوزارة، لكن من واجبنا التدخل كمهندسيين واخصائيين في المجال ».
ودعا العرفاوي الى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة من خلال القيام بتشخيص واضح للنقاط الزرقاء واعلام الادارة المركزية قصد ايجاد الحلول اللازمة والتدخل في الوقت المناسب.
وفي اطار الاستعداد لموسم الامطار والثلوج، أفاد العرفاوي انه يتم حاليا اعداد 44 دراسة لحماية المدن موزعة على 22 ولاية بكلفة جملية قدرت ب 602ر1 مليون دينار ويتواصل انجاز 28 مشروعا بحوالي 7ر88 مليون دينار لحماية 31 مدينة وتجمعا سكنيا اضافة الى مشروع حماية منطقة تونس الغربية من الفيضانات بقيمة 2ر131 مليون دينار.
وتقترح الوزارة في اطار ميزانية سنة 2019 انجاز 7 مشاريع بقيمة 33 مليون دينار لحماية مدن رأس الجبل والمكنين و سوسة والصمعة و صواف و بن قردان و مطماطة الجديدة وانجاز 21 دراسة بكلفة جملية تقدر بـ 700 ألف دينار لحماية مدن سوق الاحد ودوز وغمراسن وبئر الأحمر وملولش وبئر علي بن خليفة وطبرقة وسمنجة و بشيمة القلب وھبيرة وبھرة وحي الطيران (مرناق) والھوارية والعالية وعين جلولة ومنزل نور ومنزل الجميل وسيدي بوزيد المبروكة والسبالة ودراسة تأثير المحيط لمشروع تھيئة وادي قابس (وادي قريعة).
كما يتضمن البرنامج الدراسة الإستراتيجية للتصرف في مخاطر الفيضانات بتونس » بكلفة تقدر بـ 5 مليون دينار وأشغال صيانة المنشآت بقيمة 11 مليون دينار.



Partager cette page
LE JOURNAL 19-11-2018
LE JOURNAL 12-11-2018
LE JOURNAL 5-11-2018
LE JOURNAL 29-10-2016
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Promotion immobilière
INTERVIEW AVEC SAMI CHAMEKH
INTERVIEW AVEC NIZAR CHIKH ROHOU
INTERVIEW AVEC MADAME HELA GHDIRA
Bricolage Lamasat Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
Comment préparer et semer son gazon ?
Comment protéger contre un choc électrique?
Emission 28:Poser des galets sur le mur et le sol?
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose