إحداث مجلة الأملاك الوطنية وتسوية وضعية الأحباس وأراض فلاحية

أكّد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية غازي الشواشي خلال مؤتمر صحفي  الأربعاء 15 جويلية 2020 بمقر الوزارة جاهزية مشروع قانون مجلة الأملاك الوطنية الذي سيتم عرضه قريبا ويضم أكثر من 149 فصلا لتطوير أملاك الدولة من ضمنها كل العقارات المهملة والتي ستصبح على ملك الدولة مع التعويض لأصحاب هذه  الأراضي بغرامة.

وأضاف غازي الشواشي أنّه سيتم تنقيح ومراجعة قانون 95 حول التفويت في أراضي فلاحية بمساحة 350 ألف هكتار لفائدة أصحابها من مالكي شهادات اسناد، حسب تصريحه خلال إعلان نتائج عمل  الوزارة في 14 ملفا يتعلق باملاك الدولة والشؤون العقارية .

إحداث وكالتي الوكالة اتصرف في املاك الدولة وكالة الاختبارات

وأعلن أنه سيتم مراجعة قانون أملاك الأجانب والذي يتضمّن اتفاقية بين تونس وفرنسا ويندرج ضمنه أكثر من 4660 عقار من المهم التفويت فيها للإصلاح وتسوية ملفات أصحابه، مشيرا إلى أن الوزارة ستبث قريبا بشرى لعدة أشخاص تتعلق بمنح مالكي ما يعرف بأراضي الأحباس من شهادات امتلاكها وهي تتجاوز 90 ألف هكتار، بكامل تراب الجمهورية منها الموجودة في منطقة عزيزة عثمانة وفي ولايات صفاقس والمهدية.

كما أعلن الشواشي عن مشروع أمر حكومي متعلق بكيفية التفويت في المقاسم التابعة للدولة والمؤسسات العمومية، معلنا عن إحداث الوكالة الوطنية للتصرف في أملاك الدولة إضافة إلى مشروع إحداث الوكالة الوطنية للاختبارات.



Partager cette page
NEWS DU 16-03-2020
NEWS DU 11-03-2020
NEWS DU 09-03-2020
NEWS DU 06-03-2020
Courtier Immobilier Financement de l'immobilier Interviews Les Foires Promotion immobilière
Interview avec M.Nejib snoussi directeur général de l’Habitat
Interview avec M. SAADAK YOUNES
Interview avec M. Abdel Hamid LAMIRI
Bricolage Lamasat LE MAGAZINE Santé dans l'immobilier Techniques de jardinage
EMISSION 5
EMISSION 4
Emission 3
Le monde de l'architecture Les techniques de construction Musées du monde Villes du monde
L’univers du granite
Musée d’Art moderne
Toulouse la ville rose